رياضة

الكان 2019..لقاء المغرب والكاميرون تحت شعار “لا بديل عن الفوز”

يسعى المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم إلى تحقيق نتيجة الفوز خلال مواجهته لنظيره الكاميروني، يوم الجمعة المقبل، بالمركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء، برسم الجولة الخامسة وما قبل الأخيرة لتصفيات كأس إفريقيا للأمم 2019 من أجل تصدر المجموعة الثانية والظفر بالبطاقة الوحيدة.
وسيدخل المنتخب المغربي هذه المباراة تحت شعار “لابديل عن الفوز” فالخسارة ممنوعة على الفريق الوطني ،الذي يعتبر مباراته ضد الكاميرون الجسر الذي سيخطو عليه نحو التأهل، دون انتظار المباراة الأخيرة ضد منتخب مالاوي .
وأي نتيجة غير الفوز في هذا اللقاء، ستقلص آمال المنتخب المغربي في التأهل إلى الأدوار النهائية للعرس الإفريقي خصوصا وأن منتخب المالاوي ثالث المجموعة بأربع نقاط يتحين الفرصة لتعزيز مركزه وهو يحل يوم السبت ضيفا على منتخب جزر القمر متذيل الترتيب والذي فقد كل الآمال في التأهل، قبل استضافة المنتخب المغربي في الجولة الأخيرة يوم 22 مارس المقبل.
وبكل تأكيد فإن فوز منتخب المالاوي على جزر القمر بميدان هذا الأخير سيقوض مصالح المنتخب الوطني، ولايخدم أبدا الرهان الذي يتطلعون إليه، وأي نتيجة سلبية للمالاوي ستسهل مأمورية أشبال الناخب الوطني، هيرفي رونار.
وبناء على ذلك سيكون المنتخب الوطني مطالبا بالفوز، وإلا سيكون ملزما بالبحث عن التأهل في مباراة السد بالعاصمة المالاوية ليلونغوي في الجولة الأخيرة، إذا فاز الأخير على جزر القمر، وهو أمر وارد، في ظل المستوى المتواضع لمنتخب جزر القمر الذي تبخرت آماله في حجز البطاقة.
وفي حال تعادل المنتخب المغربي أمام الكاميون، وفازت المالاوي على جزر القمر، فسيرتفع رصيد أسود الأطلس إلى ثماني نقاط، مقابل سبع للمالاوي، الأمر الذي سيصعب مهمة أصدقاء بنعطية، ويفرض عليهم البحث عن التأهل في ملعب مالاوي في لقاء مصيري للمنتخبين معا.
أما إذا انهزم المنتخب الوطني أمام الكاميرون (7 نقاط)، وفازت المالاوي على جزر القمر (7 نقاط)، فسيتعين على أشبال هيرفي رونار انتزاع الفوز بملعب المالاوي، إذا أرادوا التأهل، وحتى إذا فازت العناصر الوطنية على الكاميرون، وفازت المالاوي على جزر القمر، فإنها ستذهب إلى الملاوي لتفادي الهزيمة.
انتصار المغرب سيمنحه بطاقة التأهل للنسخة المقبلة من البطولة، خاصة في حال تعادل مالاوي مع جزر القمر. وحتى في حال انتصار مالاوي الثالث في الجولة الأخيرة، فإن فوز المغرب أمام الكاميرون سيضمن تأهله بأكثر من 90 في المائة، لأن مالاوي سيكون بحاجة للفوز على أسود الأطلس في الجولة الختامية، بأربعة أهداف نظيفة، بعد خسارته ذهابا بالمغرب بثلاثية ليعبر للنهائيات.
والأكيد أن المنتخب المغربي يحتفظ بحظوظه كاملة في انتزاع ورقة التأهل إلى نهائيات كأس إفريقيا، بالرغم من أن المباراة لا تبدو سهلة وستكون مفتوحة على كل الإحتمالات. ولاشك أن هذا اللقاء سيتسم بالندية والإثارة خاصة وأن المواجهات بين الفريقين غالبا ما تكون قوية ومثيرة بالنظر لتقارب المستوى الكروي في القارة الإفريقية.
ولكن لا ينبغي أن يزيد هذا المعطى من الضغط على اللاعبين، المطالبين بالتعامل باحترافية كبيرة في مباراة الجمعة، وهو ما يتطلب تركيزا ذهنيا كبيرا ولياقة بدنية عالية لتفادي النقص على هذين المستويين الذي لوحظ خلال المباراتين الأخيرتين حيث فقد اللاعبون التركيز بعد أن استعصى عليهم التسجيل مبكرا ودخلوا بعدها في في شك من أمرهم.
والأهم الآن هو أن اللاعبين واعون تماما بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم أكثر من أي وقت مضى، وبضرورة السيطرة على أعصابهم داخل رقعة الملعب والتصرف باحترافية لتجنب الهزيمة بسبب جزئيات بسيطة.
ولاشك أن هذه المباراة ستتحكم فيها مجموعة من العوامل والجزئيات الخارجة عن الإعدادين التقني والبدني، وأن نتيجة الذهاب كانت واحدة من إفرازات خارجة عن سياق التكتيك ومرتبطة بعاملي التركيز والصفاء الذهني المطلوب بقوة على امتداد دقائق وثواني بل وأجزاء المائة هذه المواجهة الحاسمة. وكما في باقي المباريات المصيرية، سيكون الطرف الأكثر استعدادا ذهنيا هو المرشح للفوز.
وسيتعامل الناخب الوطني، على الرغم من بعض الغيابات الإضطرارية، مع هذا التحدي الجديد بتشكيلة متكاملة خاصة مع تواجد أهم اللاعبين الذين يشكلون مفاتيح اللعب داخل النخبة المغربية انطلاقا من، حارسي المرمى بونو و المحمدي، اللذين يوجدان في قمة مردوديتهما هذا الموسم واللذين أعطيا ويعطيان التوازن للدفاع إلى جانب المهدي بنعطية، الذي بات من المعول عليهم كثيرا داخل النخبة الوطنية.
وسيكون على خط وسط الميدان، المتشكل من فيصل رفجر وكريم الأحمدي سقاء المنتخب، إلى جانب حكيم زياش وخالد بوطيب، القوة الضاربة في الهجوم، قيادة منتخب مغربي يريده رونار، “أكثر هجومية يجمع بين القوة البدنية والمهارات التقنية دون التخلي عن اللعب الجماعي والتقني الذي ينفرد به”.
يذكر أن المنتخب المغربي، الذي سيخوض خامس مباراة له ضمن تصفيات هذه المجموعة والثالثة على أرضه وأمام جمهوره بعد الأولى التي فاز فيها على المالاوي بحصة كبيرة 3-0 ثم منتخب جزر القمر بهدف للاشيء بشق الأنفس، علما أنه كان قد انهزم في الجولة الأولى بيواندي أمام الكاميرون بهدف للاشيء واكتفى بالتعادل 2-2 مع مضيفه جزر القمر ، سيكون أمامه خيار واحد هو الفوز الكفيل بمنحه أولا صدارة الترتيب وتعزيز حظوظه في التأهل وثانيا رد دين مباراة الذهاب بيواندي.
كما تمثل هذه المواجهة بمدينة الدار البيضاء، تحديا كبيرا لأسود الأطلس، ومدربه هيرفي رينارد، لتحقيق إنجاز تاريخي، حيث لم يسبق للمنتخب المغربي عبر تاريخ مواجهاته مع الكاميرون أن فاز عليه، وظل يشكل على الدوام عقدة أزلية لأسود الأطلس، ولعل أشهر المواجهات بينهما، كانت إقصاء الأسود غير المروضة لنظيره المغربي مرتين من التأهل لكأس العالم عامي 1982 و2010.
كما يتذكر المغاربة مباراة شهيرة في نصف نهائي أمم أفريقيا، التي احتضنها المغرب 1988، والكيفية التي فاز بها الكاميرون، حارما أسود الأطلس من حلم تحقيق ثاني لقب قاري على أرضه.
لذلك يتطلع الجمهور المغربي ومعه هيرفي رونار بكثير من التفاؤل والشغف هذه المرة للإطاحة بالكاميرون والتوقيع على انتصار تاريخي طال انتظاره، ومعه ضمان التأهل للكان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *