محليات

كلميم: السينغال ضيفة شرف مهرجان الزيتون بتگانت

انطلقت اليوم الخميس فعاليات الدورة الثانية لمهرجان الزيتون بتكانت بإقليم كلميم بمشاركة تعاونيات من دولة السينغال التي تحل ضيفة شرف على المهرجان.

وأكدت مديرة المهرجان، كلثوم الحيحي، أن عددا من التعاونيات العاملة في مجال المنتوجات المجالية بالسينغال تشارك في هذه الدورة، التي أشرف على انطلاق فعالياتها والي جهة كلميم واد نون عامل إقليم كلميم السيد محمج الناجم أبهاي، والسفير المتجول بديوان الرئيس السنغالي السيد فودي سيلا.

وأضافت أن المهرجان، الذي تنظمه جمعية مهرجان الزيتون، حرص من خلال اختياره دولة السينغال ضيفة شرف دورته الثانية على أن يتم تبادل الخبرات والتجارب بين عدد من النساء السينغاليات الممثلات لهذه التعاونيات، والنساء المغربيات المنضويات في إطار عدد من التعاونيات ، وذلك خلال ندوة حول “الاقتصاد الاجتماعي والتضامني”.

وفي ذات الإطار أبرزت أن النساء السينغاليات المشاركات في المهرجان، الذي ينظم هذه السنة تحت شعار” شجرة الزيتون .. غد براق لإرث الأعراق” ، أبدين، بالإضافة الى المنتوجات المتعلقة بالزيتون، اهتماما خاصا ببعض المنتوجات المجالية بجهة كلميم واد نون، لا سيما الكسكس بجميع أنواعه وبالخبز التقليدي.

وقالت إن المهرجان، المنظم بشراكة مع الجماعة الترابية لتكانت والمجلس الإقليمي لكلميم و الغرفة الفلاحية لكلميم وادنون والمديرية الإقليمية للفلاحة ووكالة تنمية الأقاليم الجنوبية ودار الصانع، يسعى لخلق فضاء لالتقاء المنتجين المحليين في ميدان زراعة الزيتون وتبادل التجارب والخبرات حول الطرق الناجعة لزراعته وتحسين جودته.

كما يروم إبراز مؤهلات الجهة في هذا المجال عبر تشجيع الفلاحين من خلال تأطيرهم وتنمية قدراتهم وترسيخ أسلوب التنظيم الجماعي لديهم ومرافقتهم خلال مراحل سلسلة الانتاج الى غاية التسويق لمنتوج ذي جودة عالية يستجيب للذوق العالمي والوطني ومعايير التسويق الدولي.

وستعرف الدورة تنظيم “منتدى دولي حول الزيتون” و” معرض وبورصة الزيتون بالإقليم” وندوات علمية أخرى حول مواضيع “يؤطرها خبراء وشخصيات دولية وازنة”.

كما سيتم في إطار فعاليات المهرجان تنظيم معرض للمنتجات التقليدية الوطنية والمنتوجات المجالية، بالإضافة الى أنشطة فنية و ثقافية ورياضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *