متابعات

بسبب سخريته من “تجار سوس” .. نشطاء أمازيغ يحتجون ضد “المقرئ أبو زيد” بتيزنيت

استقبل عدد من النشطاء الأمازيغ في تيزنيت، مساء أمس الجمعة، النائب البرلماني عن حزب “البيجيدي”، المقرئ الإدريسي أبو زيد، بالاحتجاجات والشعارات الرافضة لوجوده في المدينة.

أبو زيد الذي حل بتيزنيت، لإلقاء خطبة حول “مستقبل لغات التدريس في المغرب على ضوء مشروع القانون الإطار لمنظومة التربية والتكوين”، المنظم من طرف الكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية داخل إحدى قاعات الحفلات بشارع سيدي عبد الرحمان في تزنيت، وجد في استقباله أصوات تندد بحضوره في المدينة،.

وتجمهر المحتجون أمام القاعة التي كانت ستحتضن لقاء أبو زيد، مرددين شعار “ارحل”، رافعين العلم الأمازيغي، ما دفع بالبرلماني إلى مغادرة المكان بمساعدة حراسه الشخصيين.

و دعت تنظيمات وهيئات أمازيغية الى تنظيم شكل احتجاجي تزامنا مع محاضرته الثانية غدا الأحد 17 مارس الجاري ،في سوس حول نفس الموضوع، والتي ستقام بإحدى قاعات العروض في مدينة الدشيرة، حيث يرتقب أن يتكرر مشهد الاحتجاج على النائب البرلماني والمقرئ أبو زيد.

للإشارة فإن دواعي احتجاج عدد من النشطاء الأمازيغ على النائب البرلماني والمقرئ أبو زيد الإدريسي، يعود إلى استعانة هذا الأخير بنكتة وصفها المحتجون بـ”العنصرية” تجاه أهل سوس، وذلك حين قال بالحرف في محاضراته بإحدى دول الخليج سنة 2013 : “في المغرب عندنا تجار معروفون بنوع من البخل وهم من عرق معين لن أقوله حتى لا أتهم بالعنصرية في المغرب، فيقولون أن خوف أحدهم من شده خوفه من مساعديه في المتجر من أن يسرقوه، ومن حرصه على ماله وضع مرآة في قعر درج النقود، حتى يتأكد إذا نظر إلى المرآة أنه هو من يفتح الدرج وليس غيره”، وهو ما أثار موجة من الضحك وسط الحضور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *