جهويات

الصويرة..استفادة أزيد من 360 شخصا من قافلة طبية في جماعة تالمست

تم، مؤخرا، تنظيم قافلة طبية متعددة التخصصات في جماعة تالمست (حوالي 60 كلم من الصويرة)، لفائدة 367 شخصا، بينهم 320 امرأة و47 طفلا من أوساط معوزة.

واستفادت هذه القافلة، المنظمة بشكل مشترك من طرف جمعية “الوادي الأخضر للتنمية” والمندوبية الإقليمية للصحة، من دعم جمعية طلبة المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بالصويرة، وجمعية التفاؤل الاجتماعي، وجمعية ممرضي الصويرة.

وقال خالد سرحان، رئيس جمعية “الوادي الأخضر للتنمية”،  إن هذه المبادرة تندرج في إطار الجهود المبذولة على المستوى المحلي من أجل تحسين جودة الخدمات الطبية، وتوفير خدمات القرب، وعلى الخصوص، للتخفيف من معاناة الأشخاص في وضعية هشاشة بالوسط القروي.

وأوضح أن هذه القافلة المخصصة للمرأة القروية، التي استفادت من تأطير ثلاثة أطباء وأزيد من عشرين ممرضا بالإضافة إلى سبعة متدربين، مكنت من إنجاز حوالي 1440 تدخلا طبيا في مجال تشخيص مرض السكري وضغط الدم، وفحص سرطان الثدي وعنق الرحم والسيدا.

وقدمت، خلال هذه القافلة، استشارات طبية وفحوص بالموجات الصوتية للمستفيدين، بينهم نحو عشر نساء حوامل، بالإضافة إلى جلسات للتوعية والتحسيس حول الصحة الإنجابية والرضاعة الطبيعية ووسائل الوقاية من داء السل.

كما تم، بهذه المناسبة، تنظيم ورشة عمل ميدانية حول كيفية تقديم الإسعافات الأولية.

وفي ختام هذه القافلة، تم توزيع كميات من الأدوية على المرضى الذين تم تشخيص حالاتهم، في حين تم توجيه مستفيدين آخرين نحو المركز الاستشفائي الإقليمي سيدي محمد بن عبد الله بالصويرة من أجل التشخيص المعمق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *