الرئيسية 10 المشهد الأول 10 رئيسة فيدرالية الناشرين : مهنة الصحافة مليئة بالدُخلاء

رئيسة فيدرالية الناشرين : مهنة الصحافة مليئة بالدُخلاء

قالت بهية العمراني، رئيسة فيدرالية الناشرين بالمغرب، إن “الصحافة المغربية تواجه عديد المعيقات، خصوصا في الشق المرتبط بتنظيم وتأهيل القطاع”، معترفة بصعوبة تدبير الصحافة في المملكة وكذا في البلدان المتقدمة.

وأضافت العمراني، صباح اليوم الإثنين، أن “مسألة تطوير الصحافة متداخلة كثيرا في علاقتها بمفاهيم الديمقراطية وحقوق الإنسان والاستقلالية”، مشيرة إلى وجود ثلاثة مداخل للتنظيم؛ “أولها المقاربة القمعية الأمنية، وتستعمل لردع الصحافيين، وثنيهم عن أن يكونوا سلطة رابعة”.

وأشارت الصحافية المغربية إلى أن “فكرة التنظيم الذاتي عبر مجلس وطني للصحافة تعود إلى بداية الألفية، وتوجت أثناء الربيع الديمقراطي والدستور الجديد”، لافتة الانتباه إلى أن “الفيدرالية ناصرت المشروع، وكانت محقة في طموحها”.

واستعادت العمراني “مسار الأخذ والرد مع وزير الاتصال السابق مصطفى الخلفي”، مشددة على أن “السلطة لم تتدخل بأي شكل من الأشكال في انتخابات المجلس الوطني للصحافة”، مشيدة بالتقدم الذي يحرزه، “إذ سيدشن مقره يوم 25 من الشهر الجاري”.

وأكدت المتحدثة أن “القطاع يعيش انفجارا تكنولوجيا كبيرا”، مسجلة أنه “لا فرق بين المشتغلين في الإلكتروني والورقي، لأن المكانة تكتسب بالمهنية والمصداقية”، ومنتقدة “كثرة الدخلاء على القطاع”.

مشاركة الموضوع
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Website Security Test