جهويات

دورة تكوينية بتارودانت لتشجيع مشاركة النساء في تدبير الشأن العام

تحتضن مدينة تارودانت أشغال دورة تكوينية حول موضوع “التمكين من آليات النهوض بالمشاركة السياسية للنساء وتشجيعهن على الانخراط في تدبير الشأن العام” وذلك يوم 20 أكتوبر الجاري.

وأوضح بلاغ للجهة المنظمة أن انعقاد هذه الدورة يأتي في إطار البرنامج التكويني، الذي تعتزم الهيئة الوطنية لحقوق الانسان تنظيمه من أجل دعم و تقوية قدرات النساء التمثيلية، وكذا في إطار العناية والاهتمام الذي يحظى به هذا الموضوع وطنيا من خلال الحرص على تأهيل الحقل النسوي باعتباره رافعة قوية و مدخل أساس لتحقيق التنمية المستدامة.

وتسعى الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان من خلال تنظيم هذا اللقاء إلى تأطير النساء والرفع من قدراتهن من أجل مشاركة سياسية فعلية والانخراط الواعي والمسؤول في الانتخابات المقبلة.

ومن المنتظر أيضا أن يتمخض عن هذا اللقاء تعميق الوعي بدور الجماعات المحلية في التنمية كحافز لانخرط النساء في البرامج الهادفة قصد تحديد موقعهن ودورهن الاجتماعي كأداة للتطلع والبحث عن تحديد مواقعهن في الانتخابات القادمة بشكل ايجابي، واستيعاب مبادئ وأسس المقاربة التشاركية والتشخيص التشاركي المحلي.

كما تتوخى هذه الدورة تقوية معارف المستهدفات نظريا ومنهجيا من حيث التمكن من آليات التخطيط الاستراتيجي والتخطيط بالأهداف في إعداد المشاريع التنموية والإلمام بمختلف الأطراف المتدخلة وأسس الشراكة والتعاون، وفهم واستيعاب القواعد الأساسية في التنشيط ضمن التشخيص التشاركي وإعداد خطة العمل ومجموعات العمل.

وخلص إلى البلاغ أن هذه التظاهرة تروم أيضا الرفع من مستوى مشاركة النساء على المستوى المحلي في المؤسسات المحلية والجمعوية والحزبية، وكذا الإلمام بالمعرفة القانونية والتشريعية للإطارات المؤسساتية الوطنية كأجهزة لتحقيق الديمقراطية والتي تشمل مراحل التكوين، والانتماء، والمشاركة والتدرج في الهياكل، والتأثير داخل المجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *