جهويات

“التخصصات البينية أفق غير متجاوز للعلوم”..محور ندوة دولية بأكادير

ينظم مختبر التخصصات البينية في العلوم الاجتماعية التابع لكلية الاداب والعلوم الانسانية جامعة لبن زهر، ندوة دولية بعنوان “التخصصات البينية أفق متجاوز للعلوم”.

وانطلقت أشغال الندوة الدولية الاولى اليوم الاربعاء 20 نونبر الجاري بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير، وستتمر ألى يوم غد الخميس 21 نونبر كيوم ثاني لأشغال الندوة والي سيقام بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير.

ويشارك في هذه الندوة عدد من الاساتذة والباحثين من عدة دول، فرنسا ، تونس، كندا، ساحل العاج، الغابون، المغرب.

وأوضح  الباحث ابراهيم لباري مدير مختبر التخصصات البينية في العلوم الاجتماعية، بهذا الخصوص، أن هذه الندوة الدولية التي تحتضنها عاصمة سوس تشكل أرضية للنقاش والعمل بين الأكاديميين والباحثين والأساتذة من تخصصات وحقول علمية مختلفة، حول موضوع هام يؤسس لفلسفة جديدة للبحث العلمي تعيد للعلوم وحدتها وتكاملها.

وتم تسيير الجلسة الافتتاحية “رهانات التخصصات البينية بالنسبة إلى العلوم الاجتماعية”، التي احتضنتها المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير، “أني لامانت” أستاذة باحثة في علم الاجتماع، جامعة مارسيليا، في حين سيكون محور الجلسة العامة من اليوم الثاني بكلية الآداب والعلوم الإنسانية اكادير، هو “العمل الاجتماعي ملتقى تعدد ،بين، وعبر التخصصات” يقدمه إمانويل جوفلان، أستاذ علم الاجتماع و مدير مختبر لوران للعلوم الاجتماعية. وبالإضافة إلى المحاضرات التي يلقيها الأساتذة والمتخصصون، ارتأت اللجنة المنظمة للندوة، تخصيص ورشات تكونية تفاعلية للطلبة الباحثين في سلك الدكتوراه، وهو ما يؤكده محمد اسكنفل عضو مؤسس للمحتبر (LISS) أن الرهان مزدوج من تنظيم هذه الندوة العلمية هو العمل على تكسير الحواجز بين الحقول المعرفية بين المتخصصين، ثم تحسيس الطلبة الباحثين بأهمية الانفتاح على تخصصات أخرى، بما يسهم في تجويد العمل ويزيد من إشعاع البحث وتطويره”.

وللإشارة فهذه الندوة الدولية ينظمها مختبر التخصصات البينية في العلوم الاجتماعية بتعاون مع المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير وكلية الآداب والعلوم الانسانية، جامعة ابن زهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *