مجتمع

هيئات تراسل عامل اشتوكة للاحتجاج على “الرعي الجائر” بأيت مزال

راسلت الهيئات الجمعوية بجماعة آيت امزال باشتوكة أيت باها السلطات الولائية بجهة سوس ماسة، والسلطات الإقليمية والمحلية بدائرة وقيادة آيت باها، بسطت من خلالها “ضيق الساكنة ذرعا من المعاملات اللاإنسانية واللاأخلاقية للرعاة الرحل، ونفاد صبرها إزاء التصرفات اللامسؤولة لهؤلاء المغتصبين لحقوقها”.

ونددت المراسلة ب”استمرار الاعتداءات المتكررة للرعاة الرحل على ممتلكات الساكنة والمناطق الزراعية”، ما تسبب في “غياب الأمن والاستقرار” وفق تعبيرها.

وأوضحت الهيئات ذاتها :”لقد عاث الرعاة الرحل فسادا في الأرض بإطلاق العنان لمواشيهم وسط المناطق المزروعة ونبات الصبار وأشجار اللوز والأركان، رمز الاستقرار في المناطق السوسية؛ إلى جانب تخريب المدرجات الزراعية، وإدخال المواشي إلى وسط الدواوير وبيوت الساكنة”.

وأضافت المراسلة “عُقدت عدة اجتماعات بمقر الجماعة الترابية آيت امزال ودائرة آيت باها، وتم تفعيل دوريات للقوات المساعدة والدرك الملكي، تحت إشراف قائد آيت باها، لحث الرحل على إخلاء المنطقة، لكن الأمور مازالت تسير من سيء إلى أسوأ”، مطالبة بـ”العمل على إيجاد حل لهذه المعضلة، تفاديا لمزيد من تردي الأوضاع وتأجيج غضب الساكنة ولتجاوز مواجهات محتملة بين الساكنة والرحل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *