سياحة

فتاح العلوي: فرص استئناف السياحة بالمغرب تقلصت إلى الصفر

ضربت أزمة كورونا بشكل قوي قطاع السياحة في المغرب بعد تراجع عدد الوافدين ب 70 بالمئة، وكشفت نادية فتاح العلوي، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، أمام لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، أن التدابير الوقائية لمواجهة الجائحة، أدت إلى إغلاق معظم المؤسسات السياحية ما جعل عدد ليالي المبيت تتراجع، في نهاية مارس إلى ناقص 56 و63 في المئة في مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة، في مدن مثل مراکش، أكادير، الدار البيضاء، طنجة، الرباط، مكناس والصويرة.

وبلغ عدد المؤسسات السياحية المغلقة 3465 مؤسسة من أصل 3989، أي بنسبة إغلاق بلغت 87 في المئة، بحيث لم يتبق سوى 520 مؤسسة مفتوحة.

وبخصوص سياسة الوزارة للخروج من الأزمة، فقد أكدت الوزيرة أنه سيتم استئناف النشاط السياحي بشكل حذر وتدريجي، مع توجيه الجهود للسياحة الداخلية عبر إجراءات عدة، منها “تشجيع العطل القصيرة” وإطلاق حملة ترويجية لتشجيع المغاربة على السفر داخل المغرب، وتنويع المنتج السياحي الداخلي، مع دعم ومواكبة الفاعلين في القطاع.

وأكدت فتاح العلوي  أنه على عكس القطاعات الأخرى التي قد تستأنف أنشطتها في الأسابيع المقبلة، فإن قطاع السياحة والنقل الجوي يحتاج إلى “اهتمام خاص” و”مساعدة قوية”، إذ إنه بعد إغلاق الحدود، تقلصت فرص استئناف السياحة في المغرب إلى الصفر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *