ثقافة وفن

موريتانيا ضيف شرف الدورة الثانية لمهرجان العيون للمسرح الحساني

تحل الجمهورية الإسلامية الموريتانية، ضيف شرف على الدورة الثانية من مهرجان العيون للمسرح الحساني، التي تنظمها جمعية مادس للثقافة والفنون الدرامية، أيام 5 و6 و7 من شهر نونبر الجاري.

وستعرف التظاهرة حسب بلاغ للمنظمين تكريم الفنان والمخرج المسرحي سولي عبد الفتاح وتقديم العرض المسرحي الموريتاني “حبل الغسيل”. كما ستعرف ندوة المهرجان مشاركة المخرج المسرحي الموريتاني تقي ولد عبد الحي.

وأوضح أن الدورة التي تأتي تفعيلا لعقد البرنامج الخاص بتمويل وإنجاز مشاريع التنمية المندمجة لجهة العيون الساقية الحمراء، وتنفيذا لبنود الاتفاقية المبرمة بين مجلس جهة العيون الساقية الحمراء ووزارة الثقافة المتعلق بتطبيق مقتضيات المكون الثقافي، تنظم بدعم من المديرية الجهوية للثقافة بالعيون ومجلس الجهة.

وأضاف المصدر ذاته أن الدورة تلتزم بتطبيق التدابير والإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، وتنظم في إطار برنامج التنشيط الثقافي لسنة 2020، احتفاء بالذكرى 45 للمسيرة الخضراء المظفرة.

وسيشهد حفل افتتاح الدورة الثانية تكريم الفنانة علية طوير والفنان مصطفى التوبالي. وستقدم خلال أيام المهرجان مجموعة من العروض المسرحية الحسانية، كما سيحل الفنانون المكرمون ضيوفا على فقرة ماستر كلاس التي سيتقاسمون من خلالها تجاربهم مع المتابعين وعموم الجمهور.

وسيناقش مجموعة من الأساتذة والكتاب والباحثين والمسرحيين قضايا المسرح ضمن ندوة المهرجان حول “المسرح وسؤال الهوية”.

وستنظم الدورة الثانية من مهرجان العيون للمسرح الحساني وفق ما تفرضه الإجراءات والتدابير الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، وهكذا سيتم بث فعاليات المهرجان من حفل افتتاح وندوة وماستر كلاس وعروض مسرحية على صفحة جمعية مادس والصفحة الرسمية للمديرية الجهوية للثقافة بالعيون على الوسائط الاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *