جهويات

موسم توافد “صيادي” فطر الترفاس على صحراء سوس

 يتوجه التجار مع بدء موسم نضوج ” الترفاس ” إلى المزارع الرملية لكل من جماعة المعدر التابعة لإقليم تيزنيت و دوار إرسموكن الذي يقع بجماعة آيت وادريم التابع لإقليم شتوكة آيت باها،باحثين عن هذا النوع من النبات النادر و الذي تحول إلى تجارة مربحة.

ذكرت مصادر محلية،عن توافد العديد من التجار  والسماسرة خلال الشهر الجاري بهذه المناطق المذكورة بحثا عن نبات “الترفاس” أو “الكمأ” الذي ينضج في هذه الفترة من كل سنة ببعض مناطق جهة سوس ماسة. بعد أن أقبل الكثير من التجار والأجانب على شرائه وتصديره إلى أوروبا وبعض دول الخليج،حيث يصل بيعه للكيلوغرام الواحد 800 درهم.

ويعد الترفاس أو الكمأ، فطر بري موسمي نادر الظهور، ينمو بعد نزول الأمطار في الصحراء تحت التربة بعمق يتراوح بين 5 إلى 15 سنتيمترا، ويكون وزن الكمأة الواحدة بين 30 إلى 900 غرام. وشكله يشبه حبة البطاطا،ويعتبر من أثمن أنواع الفطر الصحراوي. كما أنه لا ينبت إلا في التربة  الكلسية ، فلا تظهر له أية أوراق فوق سطح الأرض إنما يتم استخراجه من داخل التربة ويكون بعلامة تشقق سطح التربة أو تجمهر الحشرات حوله بسبب رائحته.

وتستغرق عملية البحث عن”الترفاس”،في المزارع الرملية،أياما،كما أن رحلة البحث عنه شاقة وتحتاج إلى عزيمة وصبر ،و استخراجه يتطلب خبرة فهو ينمو تحت التربة ويُفقده الخدش جودته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *