جهويات

تارودانت: ورش بناء مصنع”لافارج هولسيم”ساهم في تشغيل 1400 شخص

كشفت شركة “لافارج هولسيم المغرب”،عن مصنعها الجديد الواقع على بعد 45 كيلومتر جنوب غرب مدينة أكادير،والذي بلغت تكلفته الاستثمارية 3 مليار درهم.

وأشارت الشركة المذكورة حسب لقائها مع الصحافة الجهوية يوم أمس الاثنين، أن المصنع سيدخل حيز التشغيل في يوليوز سنة 2021،وسيبلغ الإنتاج السنوي لمصنع الاسمنت 1.6 مليون طن.

ولفتت الانتباه شركة لافارج هولسيم أنها ساهمت في تشغيل 1400 شخص على مستوى الموارد البشرية المحلية منذ بدء ورش بناء المصنع سنة 2018.

وقال محمد خراقي مدير مصنع “أكادير سوس” في تصريح ل “مشاهد”، إن “المصنع سيواكب التطور الحاصل في الجنوب المغربي والمصنع سيكون مزود بالذكاء الاصطناعي مشيرا إلى أن الشركة عملت على توطين العلاقة مع الجهاة الفاعلة في المنطقة.”

وركزت الشركة في تجهيزها للمصنع  على الصيانة التنبئية بهدف تحسين مسلسل إنتاجه وبالتالي ضمان نجاعة واستدامة إنتاج الاسمنت.

وتعتزم الشركة الرائدة في مجال البناء،على تزويد مصنع الإسمنت بجهة سوس ماسة بالكهرباء المولدة من طاقة الرياح ابتداء من سنة 2023،إضافة إلى استعمال الوقود البديل.

ووضعت الشركة مصنعها الجديد وفق برنامج ” نبنيو الحياة” من أجل بناء روابط منسجمة ومستدامة مع المجتمعات المحلية وذلك بغية خلق قيمة مشتركة لتنمية الاقتصاد المحلي وفق مسؤوليتها الاجتماعية في حماية البيئة.

وقامت الشركة على مستوى البنيات التحتية،ببناء طريق جديد بطول 8 كيلومتر بترصيف جديد بهدف الالتفاف حول جماعة تيدسي نيسنضالن،القريبة من موقع المصنع الجديد للاسمنت،كما شيدت طريق جديد ثانية بطول 3 كيلومتر بغرض فك العزلة عن القرية،بالاضافة إلى منشآت أخرى قامت بها الشركة لتزويد القرى المجاورة بالماء الشروب وغنشاء شبكة لتوزيع المياه الصالحة للشرب وبناء برجين للماء ونظام للضخ باستعمال الطاقة الشمسية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *