متابعات

شركة إسرائيلية تعلن التنقيب عن النفط والغاز في سواحل الداخلة

أعلنت شركة Ratio Petroleum الإسرائيلية التي تعمل في مجال التنقيب عن النفط والغاز عن توقيعها على اتفاقية مع المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن المغربي،تمنحها الحق الحصري في الدراسة والتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي في كتلة Atlantique dakhla على طول ساحل المحيط الاطلسي.

تشمل المياه الضحلة والعميقة بحوالي 3000 متر، وتبلغ المساحة الإجمالية للبلوك أكثر من 129 ألف كيلومتر مربع.

ستبدأ بعدها شركة Ratio بالقيام بأنشطة الدراسة والبحث في هذه الكتلة لمدة سنة واحدة قابلة للتمديد، وتمنحها الإتفاقية الحق في إجراء التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي لمدة 8 سنوات قابلة لتمديد لسنتين إضافيتين.

ووصف الموقع المتخصص، الذي نقلت عنه المعلومة صفحة “غلوبال إيمباكت إنتيليجنز” بتويتر، هذه الاتفاقية ب”الصفقة السياسية المضاعفة” للمغرب وإسرائيل لأنها ، وفقا له، لا تمثل فقط “ربحا” لإسرائيل في صقل العلاقات التي أقامتها بشكل رسمي مؤخرا مع المغرب لكن أيضا بالنسبة للمغرب نظرا للنزاع المفتعل حول الصحراء.

وكانت الحكومة المغربية قد صادقت أول أمس السبت على اتفاقين بين المغرب وإسرائيل، وقعتا بالرباط في 11 غشت 2021، الأولى تتعلق بالخدمات الجوية مع مشروع قانون يوافق بموجبه على الاتفاق المذكور، والثانية حول التعاون في مجال الثقافة والرياضة، جاء هذا بعد حوالي عشرة أشهر من توقيع الاتفاقيات الإبراهيمية بين إسرائيل والمغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *