رياضة

هل يعصف وصف خليلوزيتش الجمهور المغربي ب”المتسخين” ببقائه على رأس المنتخب؟

باتت قضية رحيل وحيد خليلوزيتش مدرب المنتخب المغربي مسألة وقتٍ فقط، إذ قررت جامعة كرة القدم اتخاذ قرار إعادة اللاعبين “المغضوب عليهم” ضد رغبة المدرب.

أيضاً ترغب الجامعة في تعزيز صفوف المنتخب بلاعبين جدد مزدوجي الجنسية، للمشاركة في مونديال قطر 2022، بينما يصر خليلوزيتش على تشبثه بكامل قراراته السابقة وقناعاته بخصوص قائمة لاعبيه.

تواتر الأحداث والتصريحات، مباشرة بعد التأهل لنهائيات كأس العالم قطر 2022 يؤكد أن علاقة وحيد خليلوزيتش بالاتحاد المغربي يطبعها التجاذب والصراع، وأن فك الارتباط بينهما أصبح مسألة وقت فقط.

وفي الوقت الذي ظل فيه وحيد خليلوزيتش بعد التأهل لكأس العالم، متمسكاً بإبعاد حكيم زياش، ونصير مزراوي، وعبد الرزاق حمد الله، وأمين حاريث، قررت جامعة لقجع طي هذا الملف نهائياً وإعادة هؤلاء اللاعبين إلى صفوف المنتخب المغربي.

وترغب الجامعة في تحقيق المصالحة، لا سيما مع تزايد ضغوط الجمهور المغربي الذي يطالب بعودتهم لصفوف الأسود، واستمرار اللاعبين في إحراج مسؤولي المكتب التنفيذي للجامعة، بسبب تألقهم رفقة أنديتهم، سواء في الدوريات المحلية أو في دوري الأبطال.

وأوضحت مصادر مطلعة أن موفدين عن الجامعة المغربية ضمنهم كشّافوها ووكلاؤها في أوروبا، ولاعبون دوليون سابقون كالحسين خرجة والمهدي بن عطية، كُلّفوا بمهمة التواصل مع اللاعبين والإنصات إليهم، من أجل تجاوز سوء الفهم، في انتظار لقاء مقبل سيجمعهم بفوزي لقجع.

وأضافت المصادر نفسها أن “عودة حكيم زياش ونصير مزراوي تعني قطعاً رحيل المدرب لاستحالة اشتغالهما معه، ما يؤكد أننا سنتابع المنتخب المغربي في ملاعب قطر خلال المونديال المقبل، مع مدرب جديد، قد يكون فرنسياً آخر على الأرجح”.

المصادر نفسها أشارت إلى أن “فوزي لقجع ينسق مع الفرنسي أرسن فينغر لإشرافه على مخطط إعادة هيكلة الكرة المغربية، على مستوى إدارته الفنية، وتكوين اللاعبين والمدربين والفئات العمرية للمنتخبات الوطنية”.

أرسين فينغر، الذي يشغل رئيس قطاع تطوير كرة القدم حول العالم في الاتحاد الدولي للكرة “فيفا”، اقترح مواطنه لوران بلان لقيادة منتخب المغرب خلفاً لخليلوزيتش في حال رحل الأخير.

ولم تكُد تمر ساعات عن التصريحات التي تحدث فيها فوزي لقجع، على منصة “سوكر 122” على تويتر، عن حل المشكل مع الثلاثي حكيم زياش ونصير مزراوي وحمد الله، لإعادتهم إلى المنتخب المغربي في أقرب فرصة، حتى جاءه الرد سريعاً من خليلوزيتش الذي لم ترقه تصريحات رئيس الاتحاد المغربيالجامعة، وقال خليلوزيتش في تصريح لصحيفة “سبورت كلوب” الكرواتية: “ليس لدي أي تعليق على ما قاله لقجع، ولا أنا مهتم بما يقوله”، هذه التصريحات التي أثارت استياء الجامعة، وهيأت أسباب إبعاده عن الطاقم الفني لأسود الأطلس .

اللاعبون “المغضوب عليهم” ليسوا الخلاف الوحيد الكفيل بإنهاء العلاقة بين خليلوزيتش وجامعة كرة القدم، لأن هذه الأخيرة ترغب في استغلال عبور المنتخب إلى مونديال قطر 2022، وشرعت في ربط اتصالاتها مع مجموعة من اللاعبين ذوي أصول المغربية، بغرض ضمهم لصفوف المنتخب المغربي في الفترة المقبلة.

وتسعى الجامعة لاستعمال ورقة المونديال، من أجل إغراء اللاعبين بالمشاركة في أهم منافسة كروية، حيث ترتفع أسهم اللاعبين، ما يعني أن الجامعة لم تعد تأبه باختيارات أو قرارات المدرب الذي يتشبث بلاعبيه الحاليين الذين شاركوا معه في التصفيات كأس العالم ونهائيات كأس إفريقيا بالكاميرون.

وكشفت المصادر ذاتها أن الجامعة أعطت الضوء الأخضر لكشّافيها المنتشرين في أوروبا للتواصل مع عيسى ديوب، مدافع فريق ويست هام الإنجليزي، وشقيقه سفيان ديوب، لاعب موناكو الفرنسي، وإبراهيم دياز، لاعب ميلان الإيطالي، وأمين عدلي مهاجم ليفركوزن الألماني، ومحمد علي شو، لاعب إنجي الفرنسي.

وتسعى جامعة لقجع لضم هؤلاء اللاعبين لصفوف المنتخب المغربي، ضد رغبة خليلوزيتش الذي يبدو مقتنعاً بلاعبيه الحاليين، إذ اتخذت الجامعة هذه الخطوة دون استشارة المدرب.

وقالت المصادر إن المحادثات مع دياز وعيسى ديوب تتسم بنوع من الصعوبة، في المقابل بات علي شو وسفيان ديوب قريبين من حمل القميص المغربي، وبدرجة أقل أمين عدلي، بعدما ظهرت مؤشرات إيجابية خلال الاتصالات الأولية بينهم وبين ممثلي الجامعة.

ويرغب فوزي لقجع ومعه أعضاء مكتبه التنفيذي في الاستفادة من خدمات أفضل اللاعبين ذوي الأصول المغربية المتاحين في الفترة المقبلة، لتوسيع قاعدة الاختيارات أمام المدرب، سواء مع وحيد خليلوزيتش، إن تخلى عن قراراته السابقة وهو مستبعد جداً، أو مع مدرب جديد، بغرض تسجيل مشاركة قوية في فعاليات مونديال قطر 2022.

وتميز مسار خليلوزيتش مع المنتخب المغربي بالتوتر الكبير مع الجمهور والصحافة الرياضية والجمهور المغربي طيلة العامين الماضيين، إذ كان قريباً من الإقالة بعد خروجه من نهائيات كأس إفريقيا الأخيرة من دور ربع النهائي.

غير أن ظروف “كورونا” وتأجيل إقامة كأس إفريقيا للأمم من العام 2020 إلى 2021، فرضا على الجامعة تعديل أحد الشروط الثلاثة الأساسية في عقده، وهو الشرط المرتبط ببلوغه دور نصف نهائي “كان” وتخفيضه إلى الربع، وهو الدور الذي بلغه فعلاً رفقة المنتخب.

فيما ينص البندان الآخران على ضرورة التأهل إلى نهائيات كأس العالم قطر 2022، وهو ما نجح فيه، والتتويج بلقب نهائيات كأس إفريقيا للأمم 2023، التي ستحتضنها كوت ديفوار السنة المقبلة، ما يجعل موقف الجامعة ضعيفاً في حال إبعاده بقرار أحادي الجانب، استناداً إلى ما ينص عليه العقد المبرم بين الطرفين صيف العام 2019.

وأضحت المصادر أن الجامعة قد تلعب ورقة “الخطأ الجسيم” لإبعاد خليلوزيتش دون تبعات مالية أو قانونية، تتمثل في إهانته للجمهور المغربي، بعد مباراة المنتخب المغربي والكونغو الديمقراطية على ملعب محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء.

وظهر وحيد خليلوزيتش في فيديو وهو يوجه شتائم إلى الجماهير المغربية الحاضرة في المدرجات، التي طالبته باستدعاء حكيم زياش ونصير مزراوي، إذ لم يتمالك وحيد أعصابه، ووصف الجمهور بـ”البلهاء المتسخين”، وهو أمر كفيل بالاستغناء عن المدرب، على اعتباره يدخل ضمن الخطأ المهني الجسيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *