اقتصاد

الخزينة: المداخيل الجمركية بلغت أزيد من 26 مليار درهم

أفادت الخزينة العامة للمملكة أن المداخيل الجمركية الصافية بلغت أزيد من 26 مليار درهم برسم الأشهر الأربعة الأولى من هذه السنة، بزيادة قدرها 1ر19 في المائة مقارنة بمستواها في نهاية أبريل 2021.

وأوضحت الخزينة في نشرتها الشهرية الأخيرة حول الإحصائيات المالية العمومية، أن هذه المداخيل التي تشمل الرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة على الواردات، وضريبة الاستهلاك الداخلي على المنتجات الطاقية، تأخذ بعين الاعتبار المبالغ المستردة والإعفاءات والضرائب المستردة البالغة 132 مليون درهم، مضيفة أن إجمالي المداخيل الجمركية بلغ 26,137 مليار درهم (+19,6).

وحسب المصدر ذاته، بلغ صافي المداخيل من الرسوم الجمركية في متم أبريل الماضي، 4,217 مليار درهم بزيادة قدرها 15 في المائة، في ما بلغ صافي المداخيل من ضريبة القيمة المضافة على الواردات 16,754 مليار درهم بنمو قدره 28,9 في المائة.

وأشار إلى أن ضريبة القيمة المضافة على المنتجات الطاقية، سجلت زيادة بنسبة 77,9 في المائة، وعلى المنتجات الأخرى زيادة بنسبة 20,4 في المائة.

وبخصوص صافي المداخيل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على المنتجات الطاقية، فقد انخفض بنسبة 2,6 في المائة إلى 5,034 مليار درهم، مع الأخذ بعين الاعتبار التعويضات، والإعفاءات الضريبية والمبالغ المستردة البالغة 108 ملايين درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *