ثقافة وفن

“ثقافات البناء الإيكولوجي المغربي” محور ندوة بمراكش

تم أمس الأربعاء،بمراكش،تنظيم ندوة حول “ثقافات البناء الإيكولوجي المغربي”، وذلك بمبادرة من المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش، وبشراكة مع مؤسسة “بلارج”.

وهدف هذا اللقاء، الذي نظم تحت رعاية وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، إلى تحقيق الالتقائية بين المهندسين المعماريين والحرفيين التقليديين والطلبة المهندسين، من أجل بناء نموذج بيداغوجي، يحفظ استمرارية البناء والعمارة التقليدية المغربية، والعمل على تقريب الطالب المهندس من الحرفي التقليدي، لترسيخ قيم التواصل، وفتح قنوات التعاون والشراكة، لنقل الخبرات والمعارف بينهما، وذلك من أجل الوصول إلى نتائج ترقى بالعمارة المغربية مستقبلا.

كما سعى اللقاء، الذي يعتبر حصيلة لسلسة من اللقاءات التي عقدتها المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش مع طلبتها في الموضوع نفسه، والمندرجة ضمن ملتقى المعمار في نسخته السابعة، إلى بناء مجتمع المعرفة، من خلال العمل على تأهيل جيل جديد من المهندسين المهتمين بقضايا التراث المادي المحلي المكتفي، وتمكينهم من الآليات والميكانيزمات المتوفرة من أجل انعاش سوق الشغل بطاقات بشرية مؤهلة ونشيطة.

ويتعلق الأمر، أيضا، بسلسلة من الندوات التكوينية تتناول مختلف مواضيع البحث التطبيقي الرامية إلى تجويد التكوين الجامعي والمهني المرتبط بالتنمية المستدامة والصديق للبيئة في مجال التعمير وإعداد التراب على الصعيدين الحضري والقروي، والبناء بمواد طبيعية، وأساليب التدخلات حول التراث المعماري المبني.

وتميز هذا اللقاء العلمي بحضور ثلة من المهندسين المعماريين والطلبة والصناع التقليديين وممثلي المجتمع المدني، وذلك بهدف تبادل التجارب والخبرات حول ثقافات البناء بالمغرب، ومن بينها البناء بالطين.

وتناولت أشغال هذه الندوة عددا من المواضيع المرتبطة بالهندسة المعمارية وبالتراث، من بينها، على الخصوص، “مركز الإرشاد الطاقي بطاطا، مقاربة متجددة”، و”5 منازل قابلة للتكيف مع المناح بتحناوت”، و”فيلا(U) معمار حي”، بالإضافة إلى مشروع شريط وثائقي حول العمارة الترابية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *