تربويات

تارودانت.. تكريم عمر حلي بملتقى العلوم القانونية والسياسية

تم مساء أمس، تنظيم حفل تكريمي لرئيس السابق جامعة ابن زهر عمر حلي،خلال اختتام فعاليات الملتقى الأول للعلوم القانونية و السياسية، الذي أقيم يوم 24 25 و 26 يونيو بالمركب الثقافي مولاي الحسن بتارودانت.

ونظمت هذا الملتقى، جمعية فرصة للأعمال الاجتماعية بشراكة مع ماستر الصياغة القانونية وتقنيات التشريع بالمغرب ،ومختبر الدراسات في العلوم القانونية الاجتماعية القضائية والبيئية بكلية العلوم القانونية الاقتصادية و الاجتماعية آيت ملول، وبدعم من الجماعة الترابية تارودانت.

وقد تضمنت هذه الدورة الأولى، ندوات وجلسات علمية بمشاركة دكاترة وأساتذة باحثين من جامعة ابن زهر وجامعات أخرى، إضافة لفاعلين سياسيين ومدنيين.

وقال جواد الرباع، أستاذ القانون الدستوري والعلوم السياسية بكلية الحقوق آيت ملول “موضوع هذا الملتقى الأول كان حول مساءلة عشرية دستور 2011، من خلال مجموعة محاور منها الفاعل المدني ،الجماعة الترابية ومسألة الأمازيغية وما تطرحه من إشكالية التنزيل والدسترة ودور القضاء الدستوري في مساءلة الحقوق و الحريات بعد مرور عشر سنوات على دستور 2011”.

وأضاف عضو لجنة التنظيم والتنسيق “هذا الملتقى يهدف إلى تقييم ومساءلة ماتم إنجازه في هذه المرحلة وتقييم السياسات العمومية والترابية، وكذلك تقييم أداء ودور الفاعل المدني على المستوى التشريعي والسياسي وعلى مستوى الآليات التشاركية، لهذا كان يجب أن نطرح هذه القضايا بمقاربات متنوعة مع باحثين أكاديمين ونخب محلية ومستشارين جماعيين فكان الأساس أن يكون هناك تكامل مجموعة حقول معرفية، خاصة أن مقاربة هذه الظاهرة الدستورية لا يمكننا أن نتناولها من زاوية واحدة”.

وقال عمر حلي عضو المجلس الأعلى للتعليم والرئيس السابق لجامعة ابن زهر: “شكرا لهذه الالتفاتة الطيبة من الشباب المنظم ومن جمعية فرصة وشكرا للمجلس الجماعي والإقليمي، أنا دائما أعتز بالأشياء التي يبادر إليها الشباب، فشكرا لشباب تارودانت الحقيقية على هذا التكريم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *