متابعات

برلماني يسائل بركة حول مآل إنجاز مشروع نفق تيشكا

وجه النائب البرلماني عدي شجري، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير التجهيز والماء نزار بركة، حول مآل إنجاز وتنفيذ مشروع نفق تيشكا.

وأوضح النائب البرلماني، أنه في الوقت الذي كانت تراهن فيه ساكنة الجنوب الشرقي، على تحقيق حلم طال انتظاره، والمتعلق بإخراج مشروع “نفق تيشكا” إلى الوجود، شرعت مصالح وزارة التجهيز في أشغال الصيانة والتقوية للطريق الوطنية رقم 9 بالمقطع الرابط ما بين مراكش وورزازات، التي تعرف تعثرات كبيرة،وهو ما يعني تمديد معاناة ساكنة أقاليم جهة درعة تافيلالت، على الخصوص، ومستعملي هذا المحور الطرقي، من المواطنات والمواطنين، بشكل عام، وتعليق إنجاز “نفق تيشكا” إلى أجل غير مسمى.

وقال شجري،إن صيانة المحور الطرقي المشار إليه،لن تكفي، و لن تحد من مخاطر الطريق المترتبة عن انجرافات التربة والسيول وتساقط الثلوج وغيرها، مما يعرض سلامة مستعملي الطريق إلى جميع المخاطر المتعلقة بسلامة السير والجولان.

وشدد المتحدث على أن ساكنة الجهة تنتظر من وزارة التجهيز والماء والقطاعات الحكومية المعنية، التدخل العاجل لإخراج مشروع “نفق تيشكا” إلى الوجود في أقرب الآجال، لفك العزلة عنها على جميع الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياحية، لاسيما وأن الجهة تتمتع بمؤهلات طبيعية وبشرية، تؤهلها لاستقطاب المستثمرين، سواء على الصعيد الوطني أو الدولي.

وساءل البرلماني ،وزير التجهيز والنقل، عن الإجراءات والتدابير التي ستتخذها الوزارة للإسراع في أشغال الصيانة والتقوية التي تأخرت “بشكل غير مقبول”؟، مطالبا بإطلاع البرلمان عن برنامج الوزارة لبرمجة وتنفيذ مشروع نفق تيشكا لإنهاء العزلة عن هذه المناطق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *