ثقافة وفن

ّمهرجان الشاشات السوداء..فيلمان مغربيان ضمن المنافسة

يخوض فيلمان مغربيان غمار المنافسة ضمن الدورة السادسة والعشرين لمهرجان ” الشاشات السوداء “، الذي جرى حفل افتتاحه في أجواء احتفالية، مساء يوم السبت في ياوندي بالكاميرون.

ويتعلق الأمر بالعملين السينمائيين ” حبيبة ، حب في زمن الحجر الصحي ” لحسن بنجلون الذي ينافس في فئة ” الفيلم الطويل ، روائي عالمي” و” نشيد الخطيئة ” لخالد معدور ، في فئة ” فيلم قصير ، روائي عالمي”.

يحكي الفيلم الأول قصة حبيبة التي تأتي لتعيش مع مدرس الموسيقى بعد اغلاق الفندق الذي كانت تقيم فيه بسبب وباء كوفيد 19.

وهكذا ، تكشف الشخصيتان لبعضهما البعض في سياق خاص . فتاح يتحدث عن عائلته التي تركته بسبب إعاقته بينما تتحدث حبيبة عن هروبها لتحقيق أحلامها ، وخاصة في مجال الموسيقى.

بعيدا عن الإحباط ، سيتولد تواطؤ بين بطلي العمل السينمائي ليتحول إلى حب.

في غضون ذلك ، يتتبع الفيلم القصير قصة سفينيس و يوبا ، وهما زوجان من ايمديازن ، قبيلة في الريف المغربي.

شعراء وموسيقيون ، ورثة فن عريق ، ينبذهم مجتمع يبحث عن نفسه . على هذه الهضاب العالية التي اجتاحتها رياح البحر ، بين الاستسلام والقتال ، هناك أكثر بكثير من مجرد قصة حب. هذه قصة شعب.

وشكلت النسخة السادسة والعشرون من مهرجان “الشاشات السوداء “، التي تنظم تحت شعار “السينما ، فن كامل” ، فرصة للجمهور الذي جاء بأعداد كبيرة لاكتشاف مئات الأفلام المختارة لهذه الدورة.

ورسخ المهرجان مكانته على مر السنين كواحد من مواعيد السينما الإفريقية ، وحدث ثقافي دولي يجمع صانعي الأفلام وعشاق الأفلام من مختلف الآفاق.

هذا الحدث ، الذي يقام في الفترة من 1 إلى 8 أكتوبر الجاري، ذا حمولة متعددة الأبعاد سيتشكل من خلال العروض السينمائية المختلفة والندوات الدولية وورشات العمل وغيرها.

وقال المندوب العام لجمعية “الشاشات السوداء “، باسيك با خوبهيو ، ” نريد من هذا المهرجان الذي هو مهرجان إفريقي والذي يركز على تطوير السينما في إفريقيا الوسطى ، أن يتيح تحقيق التقدم على مستوى الأعمال والتجارة والصناعة “.

وتابع ” هذه هي خصوصية هذه النسخة مع سوق الأفلام الذي سيجمع ست دول في وسط إفريقيا”.

ومن بين 500 فيلم تم اقتراحها على لجنة تحكيم المهرجان ، تم اختيار مائة فيلم سيتم تقديمها للجمهور.

وأثار إعجاب الجمهور الذي حضر فعاليات هذه النسخة الجديدة من الفن السابع ، التي افتتحت في مركز المؤتمرات ، الموهبة الكاميرونية من خلال الرقصات التقليدية وكذلك عرض الفيلم القصير للمخرج الكاميروني ، بليك باسي ” Future Lullaby”

بالإضافة إلى المناقشات حول العديد من الموضوعات ، يشتمل برنامج هذه النسخة على أنشطة رئيسية أخرى ، لا سيما سوق الأفلام ، كفضاء لاجتماع المنتجين ، وندوة دولية ، وركن سينما الأطفال (KCC) ، وهي فضاء ممتع وتعليمي ، يهدف إلى توفير فرص للترفيه للشباب.

ويهدف المهرجان أيضا إلى عرض إبداعات سينمائية من ستة بلدان في وسط إفريقيا (الكاميرون ، والغابون ، والكونغو ، وجمهورية الكونغو الديمقراطية ، وجمهورية إفريقيا الوسطى ، والتشاد).

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *