غير مصنف | متابعات

الحكومة تعمل على وضع خطة طريق جديدة تتعلق بتحسين مناخ الأعمال

أكد الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، أمس الإثنين، أن الحكومة تعمل على وضع خطة طريق جديدة تتعلق بتحسين مناخ الأعمال باعتباره شرطا أساسيا لتسهيل وتبسيط عملية الاستثمار وريادة الأعمال.

وأبرز الجزولي، في معرض جوابه على سؤال شفوي بمجلس النواب حول “السياسات العمومية المتعلقة بتحسين مناخ الأعمال”، تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار، أن الحكومة تلتزم بالقيام بعدة إصلاحات لتحسين مقومات مناخ الأعمال، ومن بينها الولوج إلى عقار منتج وطاقات بديلة والتمويل اللازم لجعل مناخ الأعمال رافعة حقيقية للتنافسية.

وبالموازاة مع إعداد نص الميثاق الجديد للاستثمار ونصوصه التطبيقية، يضيف الوزير، انكبت الحكومة، من خلال عقد أربع اجتماعات بين وزارية، على اتخاذ إجراءات عملية، تماشيا مع التعليمات الملكية السامية لضمان تنزيل الميثاق، لافتا إلى إلى تحديد المحاور ذات الأولوية، ومنها على الخصوص تبسيط المساطر الإدارية، والتفعيل الكامل لميثاق اللاتمركز الإداري، وتسهيل الولوج إلى العقار.

وردا على سؤال آخر يتعلق بتبسيط المساطر الإدارية للجالية المغربية المقيمة بالمهجر، أفاد الوزير بأن الحكومة تعمل على وضع آليات دعم ومواكبة مناسبة لفائدة مغاربة العالم، مشيرا إلى أن العمل جار على وضع خلية خاصة باستقبال وتوجيه الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

وسجل الجزولي أن فقط نسبة 10 في المائة من تحويلات مغاربة العالم التي بلغت 93 مليار درهم في 2021، توجه للاستثمار، و2 في المائة فقط توجه للاستثمارات المنتجة، مؤكدا أن الحكومة تهدف إلى تحسين هذه المؤشرات.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *