متابعات

كوب 27: البوليس المصري متهم بالتجسس..والأمم المتحدة تحقق

قالت الأمم المتحدة إنها تحقق في مزاعم تتهم ضباط الشرطة المصرية المكلفين بحراسة قمة المناخ الدولية بسوء التصرف، بعد اتهامهم بـ”التجسس” على المشاركين في قمة المناخ التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ المصرية، حسب ما ذكرته وكالة Associated Press الأمريكية، أمس الأحد 13 نونبر 2022.

ويأتي هذا الاتهام بعد مزاعم بأن الشرطة التقطت صوراً ومقاطع فيديو للحاضرين في الجناح الألماني لقمة كوب 27، بعدما استضافت ألمانيا فعالية هناك مع شقيقة الناشط المصري المنادي بالديمقراطية، علاء عبد الفتاح، الذي يحمل أيضاً الجنسية البريطانية.

فيما أكد مكتب المناخ التابع للأمم المتحدة في بيان صدر الأحد 13 نونبر لوكالة أسوشيتيد برس أن بعض ضباط الأمن العاملين في هذا الجزء من المكان المخصص للأمم المتحدة ينتمون إلى الدولة المضيفة، مصر.

كما قال إن هذا يرجع إلى “نطاق وصعوبة توفير الأمن في مؤتمر كبير” مثل محادثات المناخ كوب 27. وأضاف أن عملهم يجري “تحت إشراف عمليات إدارة الأمم المتحدة للسلامة والأمن (UN DSS)”.

أضاف أن “ضباط الأمن المكلفين بحراسة المؤتمر الذين وفرتهم الدولة المضيفة من الشرطة الوطنية، مهمتهم المساعدة في تحصين المكان وضمان سلامة وأمن جميع المشاركين”.

فيما قال مكتب المناخ لوكالة Associated Press: إن “إدارة الأمم المتحدة للسلامة والأمن بلغتها مزاعم انتهاكات قانون السلوك وهي تحقق في هذه البلاغات”.

من جهتها قالت وزارة الخارجية الألمانية، السبت 12 نونبر، إنها تتباحث مع السلطات المصرية بشأن الأحداث التي وقعت في جناحها.

كما أوضحت في بيان: “نتوقع أن يتمكن كل المشاركين في قمة المناخ من العمل والتفاوض في ظروف آمنة. وهذا لا ينطبق على الألمان وحدهم، بل على جميع الوفود، وكذلك على ممثلي المجتمع المدني ووسائل الإعلام”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *