ثقافة وفن

طانطان.. اختتام منافسات البطولة الوطنية لسباقات الهجن

اختتمت يوم أمس،المرحلة الأولى من منافسات البطولة الوطنية لسباقات الهجن 2022-2023، الذي احتضنه مضمار الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بمدينة طانطان.

وستتواصل منافسات هذه البطولة التي تنظم بدعم من إدارة المهرجانات بدولة الإمارات العربية المتحدة ، والتي تم توزيعها على خمسة مراحل يحتضنها نفس المضمار، أيام 17 و 18 دجنبر المقبل ، و14 و15 يناير 2023 ، و 18 و 19 فبراير و 18 و19 مارس من نفس السنة.

وعرفت هذه المنافسات مشاركة 115 متسابقا يمثلون 15 جمعية وناديا من مختلف جهات المملكة والذين خاضوا التنافس ضمن 16 شوطا، منهم شوطين للراكبين.

واختتم السباق بتوزيع الجوائز على الفائزين في هذه البطولة والبالغ عددها 160 جائزة مالية بمعدل 10 جوائز عن كل شوط (16 شوطا).

وكان للمتسابقين المنحدرين من جهتي كلميم وادنون، والعيون الساقية الحمراء نصيب الأسد من هذه الجوائز بعد تفوقهما في مختلف أشواط السباق، وذلك بحصول كل واحدة منهما على 8 جوائز، فيما توزعت باقي الجوائز على مجموعة من الفائزين.

و يعتبر مضمار الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لسباقات الهجن بطانطان، أول ميدان لسباقات الهجن في افريقيا،ويبلغ طوله 4 أربع كيلومترات، مجهز بكافة التجهيزات الحديثة على المستوى العالمي، حيث يتضمن على مقصورة رئيسية للوفود الرسمية وكبار الشخصيات، ومدرجات للجمهور تتسع لـ1000 شخص.

وتدخل سباقات الهجن ضمن الجهود المشتركة، بين المغرب والإمارات، للحفاظ على التقاليد العربية الأصيلة، و صون الموروث المشترك.

كما تروم هذه السباقات دعم الموروث الثقافي للرحل وتشجيع ملاك الإبل بالمغرب، وتوسيع ممارسة هذه الرياضة التراثية، باعتبارها رياضة عربية أصيلة وعريقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *