متابعات

غالي: استخدام الطائرات المسيرة من طرف الجيش المغربي أخل بكل التوازنات

أقر زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي بالفارق الكبير في القوة بين الجيش المغربي والجبهة، وخاصة استخدام الطائرات المسيرة التي تتصدى لمسلحي الجبهة خلف الجدار الأمني، مشيرا إلى تواجد “اختلال كبير في التوازن”، وأضاف أن عناصر الجبهة الانفصالية: “سيتكيفون تدريجيا مع الوضع الجديد الذي تتطلبه الحرب”.

واعتبر غالي أن “العودة إلى السلاح” عام 2021 بعد اتفاق وقف إطلاق النار الموقع مع الأمم المتحدة عام 1991، لم تكن متوقعة، مضيفا أن عناصر البوليساريو “كانوا يعتقدون أنهم يتعاملون مع عالم عادل يحترم القانون الدولي، لكن 30 عاما أظهرت العكس، إنه أمر محبط”، على حد توصيفه، مشتكيا من “تجاهل” المجتمع الدولي والأمم المتحدة للجبهة”.

وعاد غالي لانتقاد موقف الحكومة الإسبانية المُعبر عنه من طرف رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز في مارس من عام 2022، حين أعلن دعم بلاده لمقترح الحكم الذاتي المغربي باعتباره الأكثر جدية وواقعية ومصداقية، واصفا الأمر بأنه “الخيانة الثانية للصحراويين بعد ما جرى قبل 50 عاما”، أي عندما انسحبت قواتها من الصحراء ليستردها المغرب.

وفي معرض هجومه، تجاوز غالي حكومة مدريد إلى بروكسل مركز صنع قرار الاتحاد الأوروبي،الذي كان ممثله السامي جوزيف بوريل في زيارة للمغرب متعهدا برفع نسق التعاون إلى مستويات قوية مع الرباط.

وأعيد انتخاب إبراهيم غالي أحد مؤسسي جبهة البوليساريو الانفصالية، الجمعة، لولاية ثالثة رئيسا للجبهة، بنسبة 69 في المئة من أصوات أعضاء المؤتمر الـ 16 البالغ عددهم 2097.وبحسب مفوضية الانتخابات، حصل غالي على 1253 صوتا ، في ما حصل منافسه البشير مصطفى السيد على 563 من أصوات بنسبة 31 في المئة.

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *