رياضة

افتتاح منافسات النسخة الأولى لبطولة إفريقيا للأمم في ركوب الموج

شهد شاطئ مدينة أكادير مساء أمس الأربعاء، حفل افتتاح النسخة الأولى من منافسات بطولة إفريقيا للأمم في ركوب الموج، التي تنظمها الكونفدرالية الإفريقية لركوب الموج والجامعة الملكية المغربية لهذا الصنف الرياضي.

وتميز حفل افتتاح هذه التظاهرة الرياضية، التي تقام فعالياتها إلى غاية 5 مارس الجاري بشواطئ تغازوت شمال أكادير، باستعراض شارك فيه الرياضيون والرياضيات  ممثلوا المنتخبات الإفريقية  المشاركة.

و حضر هذا الحفل، على الخصوص، والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير إداوتنان، أحمد حجي، ورئيس مجلس جهة سوس ماسة، كريم أشنكلي، ورئيس الكونفدرالية الإفريقية لركوب الموج والجامعة الملكية المغربية لركوب الموج، محمد القدميري.

وبالمناسبة، أكد المدير التقني للجامعة الملكية المغربية لركوب الموج، محمد خيلاجي، أن النسخة الأولى من هذه التظاهرة الرياضية الإفريقية تعرف مشاركة أبطال في رياضة ركوب الموج يمثلون، بالإضافة إلى المغرب، كلا من السنغال،  مدغشقر ،جمهورية الكونغو ،الكوت ديفوار ، الرأس الأخضر ، بوركينافاسو وجزرموريس.

وأضاف، أن هذه التظاهرة القارية يشارك فيها ممارسو رياضة ركوب الموج ذكورا وإناثا في فئة الكبار في منافسات السورف المفتوح ، وكذا فئة الشبان لأقل من 18 سنة، معربا عن أمله في أن يكون للرياضيين المغاربة حضور قوي في هذه المنافسة الإفريقية.

يشار إلى أن المنتخب الوطني المشارك في المنافسات يتكون من ثلاثة ممارسين لصنف ” السورف ” سيشاركون في المسابقة المفتوحة لهذا الصنف وهم : أبوبكر بوعودة ، تيفا بوشكا ، شادي الحريوي ، وثلاث ممارسات سيشاركن في السباق الخاص بالإناث وهن : للياس التباع ، إيناس التباع و رانية الصقلي والتي ستشارك أيضا ضمن منافسات فئة السورف أقل من 18 سنة إناث  ، كما ضمت لائحة المنتخب الممارس مهدي التسولي كباطي في منافسات فئة السورف اقل من 18 سنة ذكور.

وكانت الجامعة الجامعة الملكية المغربية لركوب الموج قد نظمت عدة تكوينات وطنية في رياضة ركوب الموج، موجهة للرياضيين الذين ينتمون لمختلف الجمعيات و الأندية المتخصصة في ركوب الموج من مدن ساحلية مختلفة، منها الدار البيضاء والجديدة وأكادير والعيون وطرفاية والعرائش.

و تهدف الكونفدرالية الافريقية لركوب الموج، التي تأسست سنة 2017، إلى توحيد الاتحادات الإفريقية في هذه الرياضة وهيكلتها، ووضع برنامج يقوم على تكوين أبطال أفارقة بإمكانهم الصعود لمنصات التتويج على المستوى الدولي.كما تهدف إلى مساعدة باقي الدول الإفريقية في تأسيس جامعاتها، وتأطيرها، ومواكبتها، حتى تقوم بدورها في إنعاش هذه الرياضة، وتطويرها، والتسويق لدول القارة الافريقية كوجهات رياضية وسياحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *