متابعات

بنسبة تجاوزت 15%..رفض طلبات المغاربة في الحصول على تأشيرات”شينغن”

أظهرت قائمة نشرها موقع “فيزا شنغن” المتخصص في إحصاءات التأشيرات، زيادة ملحوظة في نسبة رفض تأشيرات دخول منطقة شنغن لمواطني الدول العربية والأوروبية خارج الاتحاد الأوروبي خلال العام الماضي.

وتشير البيانات إلى تصاعد الصعوبات التي يواجهها المسافرون في الحصول على تأشيرات دخول إلى هذه المنطقة.

ونال مواطنو المملكة المغربية نصيبهم من الرفض بنسبة  تجاوزت 15%، حيث تم رفض أكثر من 119 ألف طلب تأشيرة.

وجاءت الجزائر في المرتبة الأولى كأكثر الدول العربية رفضًا، حيث تم رفض أكثر من 179 ألف طلب تأشيرة، بنسبة رفض تصل إلى 45.8%.

أما تونس فقد تم رفض أزيد من 48 ألف طلب ، والإمارات العربية المتحدة بأكثر من 42 ألف طلب، ومصر بأكثر من 31 ألف طلب.

وفيما يتعلق بالدول الأوروبية خارج الاتحاد الأوروبي، تصدرت تركيا القائمة بنسبة رفض تجاوزت 15.2%، حيث تم رفض أكثر من 120 ألف طلب. وتلتها روسيا بأكثر من 69 ألف طلب مرفوض بنسبة رفض تصل إلى 28.2%.

وفي قارة آسيا، تصدرت الهند القائمة بأكثر من 121 ألف طلب مرفوض، بنسبة رفض تجاوزت 18%، أما الجمهورية الإسلامية الإيرانية، فجاءت في المرتبة التالية بأكثر من 33 ألف طلب مرفوض.

من بين الدول الأخرى، أبرزت القائمة وجود نيجيريا كالدولة الوحيدة من منطقة غرب إفريقيا، حيث تم رفض أكثر من 39 ألف طلب تقدم بها مواطنو البلاد، بنسبة رفض قاربت 46%.

وتعكس هذه البيانات زيادة ملحوظة في معدل رفض تأشيرات دخول للمواطنين من هذه الدول في العام الماضي، مقارنة بالعام السابق، حيث أظهرت الأرقام أن معدل رفض طلبات الجزائريين في عام 2022 بلغ حوالي 45.8%، بينما كان 32% في عام 2021.

وتعتبر هذه الزيادة في نسبة رفض التأشيرات عاملاً يسبب تحديات للمسافرين من هذه الدول العربية والأوروبية خارج الاتحاد الأوروبي الذين يسعون للدخول إلى منطقة شنغن.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *