متابعات

اخنوش: نطالب الاسراع بانجاز المشاريع المهيكلة بأكادير

قال عزيز أخنوش “نطالب، أصحاب الأشغال المنتدبين، بضرورة تسريع بعض المشاريع المهيكلة، قبل متم سنة 2023 على أقصى تقدير” مشيرا إلى ضرورة التعجيل بإنهاء أشغال تهيئة مداخل المدينة وخصوصا مدخل المدينة عبر الطريق السيار مراكش-أكادير، التعجيل بإنهاء أشغال تهيئة الطريق المداري انطلاقا من مطار المسيرة وصولا إلى مدارة شارع الجيش الملكي، والتعجيل بإنهاء أشغال تهيئة الطريق السريع من مدارة شارع الجيش الملكي إلى بوابة ميناء أكادير، وإنهاء الأشغال الكبرى بصفة نهائية على مستوى الشوارع التي تدخل في مسار الحافلات العالية الجودة. BHNS

كما ناشد أخنوس أصحاب الأشغال المنتدبين، بضرورة التسريع بإنجاز أشغال تهيئة سوق تكيوين مع ضرورة نهج مقاربة تشاركية في المراحل الأولية لهذا المشروع عبر إشراك المستفيدين، وذلك من أجل الرفع من فعالية ونجاعة الخدمات التي سوف يُقَدِّمُها هذا المرفق في المستقبل

ونوه عزيز اخنوش، رئيس المجلس الجماعي لأكادير, بمناسبة انعقاد الاجتماع الثامن للجنة الإشراف والتتبع والتقييم لبرنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020-2024، بمجهودات كافة الفاعلين والمتدخلين، والشركاء الماليين والمؤسساتيين، القائمين على تنزيل هذا الورش الملكي المهيكل.

وأشاد اخنوش بمستوى التقدم الذي يشهده إنجاز مكونات مشروع التنمية الحضرية لأكادير، والذي غير وبشكل واضح، معالم المدينة، مما انعكس بشكل إيجابي على الحياة اليومية للساكنة. فضلا عن فتح آفاق جديدة لتعزيز الجاذبية السياحية والاقتصادية لوجهة أكادير، منوها بالمجهودات المبذولة قبيل حلول موسم الصيف، من أجل فتح المحاور الطرقية الكبرى والمنتزهات الحضرية، لضمان انسيابية السير والجولان، وتوفير فضاءات خضراء ذات جودة عالية للساكنة و زوار المدينة.

وأكد اخنوش أن المجلس الجماعي لأكادير، يعمل على تعزيز التهيئة الحضرية للأحياء الناقصة التجهيز، مطالبا أصحاب الأشغال المنتدبين على ضرورة مباشرة الأشغال، وذلك لما لها من طابع استعجالي وأهمية بالغة في الارتقاء بجودة الحياة لفائدة ساكنة هذه الأحياء.

وبالمقابل، أشار أخنوس أن جماعة أكادير سبق لها وأن رصد 130 مليون درهم إضافية لتهيئة أحياء سفوح الجبال وأنزا العليا كمرحلة أولية، مناشدا كل الشركاء الماليين والمؤسساتيين في برنامج التهيئة الحضرية، لتجديد العزم والانخراط الجدي في هذا البرنامج التكميلي، من خلال رصد اعتمادات مالية إضافية لتغطية الخَصَاص الملحوظ الذي تعرفه هذه الأحياء.

كما طالب الشريك المنتدب لتهيئة “حي بوحسين، الديور الصفرين” بأهمية إعادة النظر في الأشغال التي تمت برمجتها، والرفع من جودتها.

وقال اختوش في كلمته “أثير الإنتباه إلى ضرورة التعجيل بإنجاز مشروع تهيئة محيط الملعب الكبير لأكادير. والشروع في إنجاز كل من المسبح الأولمبي والقاعة المتعددة الاستعمالات من أجل الرقي بجودة البنية التحتية الرياضية وتنويع العرض الرياضي للمدينة في أفق التحضير لاحتضان تظاهرات عالمية كبرى وتطوير السياحة الرياضية”.

وأشار ان جماعة أكادير تشتغل على الوفاء بالتزاماتنا المالية في آجالها المحددة. حيث وفرت، ما مجموعه 250 مليون درهم كجزء أولي من التزاماتنا المالية لسنة 2023، مطالبا باقي الشركاء الماليين والمؤسساتيين بضرورة رصد الاعتمادات المالية اللازمة، في آجالها المحددة، تفاديا لعرقلة سير إنجاز المشاريع.

وقال اخنوش في ختام كلمته إن “كسب رهان إنجاز مشاريع ترتقي بأكادير إلى المرتبة التي أراد لها جلالة الملك نصره الله : وسط المملكة، في مصاف الحواضر الكبرى، لابد أن يحثنا على إخراج حلول مبتكرة، من أجل كسب الرهان المتعلق بحسن تدبير وتسيير المشاريع التي تندرج في إطار هذا البرنامج. وهذا للحفاظ على جودة المرافق والخدمات التي توفرها وضمان استدامتها للأجيال القادمة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *