جهويات

فلاشات إخبارية من جهة سوس

انطلقت مؤخرا بأكادير، أولى ورشات المشروع البيئي التربوي “الأقسام الزرقاء”، وهو من بين المشاريع الذي تشرف منظمة “سورف رايدرـ المغرب” على تنشيطها في أوساط التلاميذ على مستوى مديرية وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بأكادير إداوتنان.

ويهدف المشروع، توعية التلاميذ بأهمية حماية البيئة الساحلية، وذلك من خلال تنظيم ورشات تحسيسية حول موضوع النفايات البحرية والتغيرات المناخية.

++++++++++++++++++++++++++++++

انعقد مؤخرا بأكادير، اجتماع عن طريق تقنية التناظر المرئي، وذلك في إطار تعزيز العرض الصحي لفائدة مرضى اعتلال شبكية العين عند مرضى السكري بجهة سوس ماسة، وسعيا لتطوير مشروع الشراكة بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ومؤسسة “نور دبي” الخيرية لمكافحة مسببات العمى والإعاقة البصرية الكائنة بالإمارات العربية المتحدة.

وتم خلال هذا الاجتماع، الذي ترأسته المديرة الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بسوس ماسة وممثلة المؤسسة الإماراتية، مناقشة سبل اعتماد مراكز صحية مرجعية بمختلف عمالات وأقاليم جهة سوس ماسة مجهزة بمنصة معلوماتية ومعدات متخصصة في الكشف عن أمراض اعتلال الشبكية لدى مرضى السكري، وذلك عن طريق تقنيات الذكاء الاصطناعي، مما سيمكن من الكشف المبكر عن هذه الآفة الصحية، والتمكن من التكفل العلاجي بها على صعيد كل من المركز الاستشفائي الجهوي بأكادير والمركز الاستشفائي الجامعي سوس ماسة.

+++++++++++++++++++++++++++++

شاركت جماعة أكادير في فعاليات أسبوع النقل المستدام وتغير المناخ الذي نظمته وكالة التنمية التابعة للحكومة الاتحادية الألمانية “GIZ” بالعاصمة الألمانية برلين، حول موضوع “إزالة الكربون من وسائل النقل”.

وعرف هذا الحدث حضور وزراء الحكومة الفيدرالية الألمانية للشؤون الاقتصادية والعمل المناخي والبيئة والمحافظة على الطبيعة والسلامة النووية وحماية المستهلك وكذا وزير النقل في حكومة تشيلي.

وتكون الوفد المغربي من رؤساء مصالح بالمديرية العامة للجماعات الترابية بوزارة الداخلية، وزارة التحول الطاقي والتنمية المستدامة، وزارة التجهيز والماء، وفريق مكون من خبراء GIZ المغرب.

+++++++++++++++++++++++++++++

شاركت جهة سوس ماسة في الدورة الـ 12 للملتقى الدولي للثمر بأرفود، برواق مؤسساتي يعرض مؤهلات الجهة في المجال الفلاحي عموما وسلسلة النخيل المثمر بإقليم طاطا على وجه الخصوص، وكذا أصناف الثمور التي تزخر بها.

وخلال افتتاح هذه التظاهرة، زار الوفد الرسمي برئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، رواق جهة سوس ماسة، حيث أعطيت له شروحات حول تنمية سلسلة النخيل بالجهة، وتثمينها وتسويقها، إضافة إلى برنامج مواكبة الشباب المقاول في اطار الاستراتيجية الجديدة للقطاع الفلاحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *