اقتصاد

من هو عبد الرحيم الشافعي الرئيس الجديد لهيئة مراقبة التأمينات؟

عبد الرحيم الشافعي، الذي عينه الملك محمد السادس، يوم الخميس الماضي، رئيسا لهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، حاصل على الماجستير في إدارة الأعمال من معهد الدراسات العليا للتجارة بباريس (HEC Paris) وشهادة مهندس دولة من معهد الإحصاء بجامعة باريس.

وبعد تجربة أولى في شركة سند، انضم الشافعي إلى شركة زيورخ للتأمينات كنائب للمدير العام.

وشغل الشافعي بعد ذلك العديد من المناصب العليا في الشركة المركزية لإعادة التأمين (SCR)، وشركة “Wafa Assurance”، و “Vidal Assurances” ، و”BCE Actuarial Consulting”.

كما شغل منذ 2019، منصب المدير العام لصندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية.

جرى اليوم الإثنين بالرباط، تنصيب عبد الرحيم الشافعي رئيسا جديدا لهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، وذلك خلال حفل ترأسته وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح.

وفي كلمة بالمناسبة، هنأت فتاح، الشافعي على الثقة المولوية التي حظي بها، مبرزة أن خبرته وتفانيه في العمل سيمكنانه من الاضطلاع بمهامه الجديدة في ظروف أفضل، بفضل أطر هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، التي لا تدخر جهدا، في تطوير هذا القطاع الحيوي ومواكبة كافة المقاولات.

وفي هذا السياق، أكدت الوزيرة أن الطريق “لا يزال طويلا” بالنسبة لقطاع التأمينات الذي يحظى بثقل اقتصادي في غاية الأهمية، لاسيما في مجال الرقمنة سواء بالنسبة للتوزيع، أو التسويق، أو تحسين العمليات، داعية إلى بذل المزيد من الجهود من أجل الارتقاء به إلى أبعد الحدود.

من جهته، أعرب الشافعي عن فخره واعتزازه بالثقة المولوية التي حظي بها، مؤكدا عزمه على مواصلة تنفيذ الأوراش الاستراتيجية الكبرى التي تنخرط فيها الهيئة.

وأضاف قائلا: “هدفي هو إضفاء دينامية جديدة لعملنا، مع الاستمرار في مهمتنا في تنظيم ودعم قطاع التأمين، من خلال مساعدة الفاعلين على مواجهة التحديات الحالية والمستقبلة، حتى يتمكن القطاع من أن يضطلع بدوره بكامل إمكانيته في السوق المالية الوطنية”.

وأشار الشافعي إلى أنه سيعمل على ضمان استمرار هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي في أداء دورها بالكامل في مجال الإشراف ودعم قطاع الاحتياط الاجتماعي، الذي شهد خلال السنوات القليلة الماضية تغييرا تاريخيا، من خلال مواصلة تقديم خبرتها للسلطات العمومية، خاصة في السياق الحالي الذي يتميز بالورش الملكي لتعميم التغطية الاجتماعية.

وعلاوة على ذلك، أعرب الشافعي عن التزامه الراسخ بمواصلة الهيئة أداء دورها في حماية المؤمنين لهم وضمان الحفاظ على حقوقهم ومصالحهم في جميع الظروف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *