جهويات

ذكرى المسيرة: مشاريع تنموية ترى النور بإقليم تزنيت

تم أول أمس الأربعاء، بإقليم تزنيت، إطلاق وتدشين مجموعة من المشاريع التنموية، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الـ48 للمسيرة الخضراء، والذكرى الـ68 لعيد الاستقلال.

وهكذا، أشرف عامل إقليم تزنيت، حسن خليل، بالجماعة الترابية تافراوت على إعطاء انطلاق مشروع أشغال تهيئة الملعب البلدي لتافراوت، بغلاف مالي قدره 5 ملايين درهم.

ويتكون المشروع، الذي ينجز في إطار شراكة بين قطاع الشباب وقطاع المياه والغابات والمجلس الإقليمي لتزنيت، من بناء مدرجات ومستودعات ومرافق صحية، ومن تهيئة الممرات الداخلية وإعادة بناء السور الخارجي للملعب وتهيئة بنايات إدارية.

كما تم بذات الجماعة، تدشين مجموعة مدارس اللوز بمركز “تيفراضين”، وذلك في إطار تعزيز العرض التربوي الذي برمجته المديرية الإقليمية للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين سوس ماسة بتزنيت تفعيلا لمضامين خارطة الطريق (2022-2026)، لاسيما البرنامج التحويلي (5) المرتبط بتحسين ظروف الاستقبال بالمؤسسات التعليمية.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية لهذا المشروع المنجز من طرف “أكادير سوس ماسة تهيئة” بتكلفة إجمالية قدرها 4 ملايين و885 ألف و85 درهما، 440 تلميذة وتلميذا، كما يتكون من 6 قاعات دراسية، ومكاتب إدارية، ومكتبة وقاعة متخصصة وسكن إداري، ومرافق صحية وملاعب رياضية.

وبالجماعة الترابية أملن، حضر المسؤول الترابي والوفد المرافق له، مراسيم تسليم الملعب الجماعي بمركز الجماعة، المنجز من طرف الجامعة الملكية لكرة القدم بغلاف مالي قدره 8 ملايين و733 ألف و648 درهما.

وهمت مكونات المشروع أشغال تهيئة وتأهيل الملعب الجماعي في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمجلس الإقليمي لتزنيت والجماعة الترابية أملن والجمعية الرياضية “أشبال أملن”، كما همت هذه المكونات التجهيز بالعشب الاصطناعي من طرف الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

كما حضر الوفد، بهذه المناسبة، انطلاق “أشغال الورش المؤقت” المنجز في إطار برنامج “أوراش 2023” وذلك بشراكة بين المجلس الإقليمي لتزنيت والمديرية الإقليمية للفلاحة والجماعى الترابية أملن وجمعية “أنيل للتنمية والتعاون”، والذي يتعلق بتهيئة واحة “تاركا” من خلال إنجاز عمليات التشجير والتشذيب والعناية بالمغروسات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *