مجتمع

تفاصيل إنتقاء وتكوين الموارد البشرية لإنجاز “إحصاء 2024”

قدم المدير العام للإحصاء بالمندوبية السامية التخطيط معطيات هامة تهم تكوين الموارد البشرية المكلفة بتنفيذ وتأطير الإحصاء العام للسكان والسكنى المرتقب إجراؤه طيلة شهر شتنبر 2024؛ فيما أُطلقت اعتبارًا من 7 فبراير وإلى غاية 27 من الشهر ذاته منصة إلكترونية مخصصة لملء استمارات الترشح قصد مباشرة عمليات الانتقاء التي أكدت المندوبية أنها ستمر في “أجواء شفافة وعادلة”.

وحسب شروح بسطها المسؤول ذاته، في معرض حديثه خلال الندوة الصحافية المنعقدة مساء الأربعاء، فإن عملية التكوين تنقسم لمرحلتين؛ “الأولى تهم التكوين عن بعُد، بشراكة مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية UM6P”، مبرزا أن “برامجه تتضمن مجموعة من الأنشطة التعليمية، من مقاطع فيديو تفاعلية ومحاضرات وتمارين تحاكي الواقع واختبارات تقييم المكتسبات وتنقسم إلى ثلاث وحدات مختلفة”.

وبينما تركز الوحدة الأولى على “إتقان المفاهيم الأساسية وأدوات جمع المعطيات لدى الأسر” تتناول الوحدة الثانية “التأكد من جودة المعطيات المجمعة”، مع التركيز على أهمية الدقة والصدقية طوال عملية الإحصاء. أما الوحدة الثالثة فتركز على “عملية التنظيم الميداني للإحصاء”.

عملية التكوين من المرتقب أن تمتد على مدى ثلاثة أشهر (من مارس إلى ماي 2024)، ما يوفر للمشاركين الوقت الكافي لإتقان المفاهيم المتعلقة بالإحصاء واستيعاب طريقة ملء الاستمارة.

بعد ذلك، سيخضع المعنيون لـ”تكوين حضوري لجميع مكونات الجهاز البشري للإحصاء قبيل الانطلاق الرسمي في الميدان لهذه العملية”، وهي مرحلة تكوينية تهدف إلى “التأكد من استيعاب الجميع للمفاهيم والمصطلحات المستعملة وتملك طريقة استخدام اللوحات الإلكترونية”، كما تهدف إلى “توفير أكبر مستويات الانسجام بين مختلف مكونات هذا الجهاز”.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *