متابعات

بعد مغادرة روس..من سيخلفه كمبعوث أممي لحل النزاع بالصحراء؟

أعلنت الأمم المتحدة أنها ستجري مشاورات مع الأطراف المعنية بنزاع الصحراء في محاولة للاتفاق حول مبعوث شخصي للأمين العام لهذه المنظمة ليتولى الإشراف على المفاوضات السياسية المقبلة في محاولة لإيجاد حل للنزاع. ويجري الحديث عن مبعوث أوروبي.

وبحسب موقع “ألف بوست”، فقد تحدثت الصحافة عن مبعوثين، الأول وهو الأمريكي جون بولتون والثاني هو وزير الخارجية الإسباني الأسبق ميغيل موراتينوس. وعمليا، لا يمتلكان حظوظا، فالأول، السفير الأمريكي السابق في الأمم المتحدة 2005-2006 طالب برفض تقرير المصير على المغرب. وكان بولتون قد ألف كتابا وخصص للصحراء فصلا وطالب بسياسة حازمة ضد المغرب. وبالتالي فلن لن يقبل المغرب هذا الدبلوماسي نهائيا.

بينما الثاني، مورياتنوس كان وراء مبادرة رئيس الحكومة خوسي لويس رودريغيث سبتيرو سنة 2004 بنقل النزاع من الأمم المتحدة الى ما هو إقليمي وجعله بين دول غرب البحر الأبيض المتوسط والولايات المتحدة والرهان على حكم ذاتي متطور أو كونفدرالية. والتالي فلن تقبل جبهة البوليساريو بسياسي تعتبره مواليا للمغرب.

ومن المرتقب أن يتم اختيار شخصية وقد تكون أوروبية بعد قرار مجلس الأمن الدولي خلال الشهر المقبل، ومما يجعل الأمم المتحدة تحت ضغط كبير هو شعورها بالقلق وعملها على تفادي اندلاع الحرب مجددا خاصة في ظل أزمة الكركرات.

ووفقا للمصدر ذاته،”ألف بوست”، فستحاول الأمم المتحدة في البدء دراسة الأسماء المرشحة مع “مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية”. إذ اعتادت التنسيق مع هذه المجموعة سواء في هذه المهمة أو باقي المقترحات بل حتى في صياغة قرارات مجلس الأمن قبل عرضها على باقي الأعضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *