جهويات

خلال 13 سنة..هذا هو نصيب سيدي إيفني من مشاريع الINDH

بلغ عدد المشاريع المنجزة بإقليم سيدي افني في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتيها الاولى و الثانية في الفترة ما بين 2005-2018 ما يفوق 960 مشروعا بغلاف مالي فاق 336 مليون درهم ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بملبغ 223 مليون درهم.

وهمت هذه المشاريع كل القطاعات الاساسية من تجهيز و بنية تحتية و دعم التمدرس و الصحة و كذا دعم الفئات الهشة بالإضافة الى تشجيع الانشطة المدرة للدخل. وتوزعت هذه الاعتمادات المالية و المشاريع على البرامج الاربع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية و شملت كل الجماعات الترابية بالإقليم.

وفي هذا الإطار، عرف برنامج محاربة الفقر في العالم القروي إنجاز 616 مشروعا باعتمادات فاقت 216 مليون درهم ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 140 مليون درهم. و قد همت المشاريع في هذا البرنامج دعم البنية التحتية و التجهيزات الاساسية و كذا الانشطة المدرة للدخل.

وبخصوص برنامج محاربة الاقصاء الاجتماعي في الوسط الحضري، فقد بلغ عدد المشاريع 41 مشروعا تم رصد اعتمادات مالية لها ناهزت 15 مليون درهم بلغت مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فيها 12 مليون درهم وهمت مشاريع التأهيل الحضري و دعم الجمعيات المحلية و كذا تشجيع الانشطة المدرة للدخل.

وفي ما يتعلق بالبرنامج الافقي فقد بلغ عدد مشاريعه ما مجموعه 257 مشروعا همت في الجزء الاكبر منها المشاريع المدرة للدخل ب 191 مشروع و كذا دعم الانشطة الثقافية و الرياضية لفائدة مجموعة من الجمعيات بالإضافة الى ان هذا البرنامج استهدف ايضا الجماعات الغير مستهدفة ببرنامج محاربة الفقر ب 66 مشروع. و بلغت الاعتمادات المرصودة لهذه المشاريع مبلغ 86 مليون درهم مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فيها بلغت 56 مليون درهم .
وبخصوص البرنامج الرابع وهو برنامج محاربة الهشاشة فقد هم بالأساس دعم الفئات الاكثر هشاشة من خلال دعم ذوي الاحتياجات الخاصة و كذا تأهيل دور الرعاية الاجتماعية و قد شمل هذا البرنامج 45 مشروع بغلاف مالي ناهز 19 مليون درهم مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بلغت اكثر من 13 مليون درهم .

وقد تم تنزيل هذه المشاريع وفق مقاربة تشاركية تحترم مساطر و فلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من خلال اتفاقيات مع مجالس الجماعات الترابية ب 401 اتفاقية و كذا مع الجمعيات ب 436 اتفاقية و مع التعاونيات ب 91 اتفاقية و شركات الاشخاص ب 32 اتفاقية، في اطار من التعاون و التكامل لتنزيل المشاريع على ارض الواقع و كذا التتبع و المواكبة لحامليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *