آراء

خواطر رمضانية

مع كل حضور لرمضان يستيقظ في قلبي شيء.. ففي حياة كل منا محطات، يشعر فيها أن دوامة الحياة أخذته، وأذهلته عن ذاته الحقيقية.

لذلك مع كل حضور لهذا الشهر الفضيل، أتأمل بنوع من الهيبة والدهشة هذه الأحاسيس التي تولد داخلي.. أحاسيس رائعة وحلوة هي أقرب إلى مذاق السكر في أفواه الأطفال.. ونفحات روحية ما زلت أستغرب كيف يتسع قلب في حجم قبضة اليد لأحاسيس في رحابة الأفق..

رمضان يمنحنا لحظات خاصة جدا نتذوق فيها معاني روحية خالصة، نتوقف أمامها طويلا، قد نأخذ منها نبراسا لسلوكنا فى طريق الله، وقد نسعد بها في وقتها ثم ننساها بعد ذلك، ونعود إلى سيرتنا الأولى!

تأمل معي قارئي العزيز مشهد المساجد وهي تمتلئ فجأة، والصفوف تتزاحم والمصلون يحتلون الشوارع وآيات الله تتلى آناء الليل وأطراف النهار..

نفس المشهد يتكرر عبر الفضائيات وفي كل مدن العالم.. أناس مختلفون، بثياب مختلفة وألوان مختلفة وألسنة مختلفة وجنسيات مختلفة لكنهم كلهم متجهون نحو قبلة واحدة، يتمتمون بنفس الآيات. يركعون ويسجدون..

تتسرب إلى روحي سكينة علوية حين أتخيل أن هذا البناء الشامخ بناه رجل واحد منذ أكثر من ألف وأربعمائة عام! رجل واحد فقط، ابن امرأة من قريش كانت تأكل القديد، نظر إلى السماء فوجدها كبيرة، وإلى الأرض فوجدها شاسعة، وإلى الناس فوجدهم أخلاطا متنافرين، نزل عليه الروح الأمين طلب منه أن يدعو كل هؤلاء إلى عبادة الله، كيف تحقق هذا الشىء المذهل؟ كيف تحول مسلم واحد إلى مليارات المسلمين؟ وتمكن من دعوة العالم أجمع، وأنشأ هذا الصرح الهائل العظيم؟

اتهموه بأنه كاهن‏، واتهموه بالجنون واتهموه بالسحر،‏ وقالوا أساطير الأولين اكتتبها فهي تملى عليه بكرة وأصيلا‏، وطلبوا منه معجزات من نوع معين‏..‏ أعلنوا أنهم لن يؤمنوا له حتى يفجر لهم من الأرض ينبوعا أو تكون له جنة من نخيل وعنب‏،‏ فيفجر الأنهار خلالها تفجيرا أو يسقط السماء كما زعم عليهم قطعا من العذاب‏، أو يأتي بالله والملائكة يضمنون لهم صحة ما يدعوه إليه‏، أو يكون له بيت من ذهب‏، أو يصعد في السماء ولن يؤمنوا لصعود إلا إذا صعد أمام أعينهم وعاد وأحضر لهم كتابا يقرأونه من السماء‏.‏

فتأمل أنت قارئي العزيز، حجم العناد وتأمل كيف صرنا، أنت وأنا، بعد أزيد من ألف وأربعمائة سنة نشهد أنه رسول الله وأنه شمس الأنبياء وأنه سيد أبناء آدم، وأنه رحمة الله المهداة إلى البشر..

حين هل اليوم الأول من رمضان، دخلت المسجد وفتحت القرآن، صافحتني رائحة الورق العتيقة ودخل صدري اطمئنان طالما افتقدته بدأت أقلب الصفحات كي أستزيد من تلك الرائحة اللذيذة إلى أن سقط بصري على الآية التالية: ن والقلم وما يسطرون .

تصور معي قارئي العزيز، يقسم الله بحرف.. وقلم.. وسطر من الكلمات..

هل تتصور أن حرفا واحدا يمكن أن يقود الإنسان إلى الله!! حرف واحد!! لو فكر الإنسان في قدرة الله المتمثلة في خلق الحروف وخلق الكلمات وجعلها رموزا وإشارات وجعلها خطوطا تحتوي داخلها على الكون الأكبر، وتملك القدرة وهي تمشي على الأوراق أن تعبر عن ملايين الصور والأحلام والدهشة والاكتشاف.. لو فكر الإنسان في ذلك لعرف قدرة الله ولأحبه..

فالحب سر من أسرار هذا الكون بل من العارفين بالله من ينظر إلى الحب كسبب للخلق، ويتوقفون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *