متابعات

4 مليون درهم لانجاز مشروعين طرقيين بإفني في أفق 2015

سيستفيد إقليم سيدي افني من مشروعين طرقيين، ينتظر أن يتم الانتهاء من إنجازهما في أفق السنة المقبلة بتكلفة مالية تبلغ قيمتها 84 مليون درهم.

ويتعلق الأمر، حسب معطيات المديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك بإقليم تزنيت، بتوسيع الطريق الوطنية الرابطة بين ميرغت ولخصاص، على طول أربع كيلومترات، وتوسيع الطريق الوطنية الرابطة بين أندجا ولخصاص على طول 25 كلم.

وحسب المعطيات نفسها، فإن مجموعة من الدراسات يتم إعدادها من طرف المديرية الإقليمية للتجهيز والنقل تندرج في إطار التحضير للمشاريع الطرقية المستقبلية بإقليم سيدي إفني، وتهم توسيع وتقوية الطريق الوطنية رقم 1 الرابطة بين ميرغت وكلميم على طول 21 كلم مع تثنية المقطع الطرقي لميرغت على طول 5 كلم وتقوية وتوسيع الطريق الإقليمية بين لخصاص وتكانت على طول 25 كلم وبناء منشأة فنية بالطريق الاقليمية الرابطة بين سيدي افني وفم الواد.

كما تشمل هذه الدراسات توسيع الطريق الإقليمية الرابطة بين سيدي افني وفم الواد على طول 39 كلم وإعادة بناء منشأتين فنيتين بالطريق الوطنية الرابطة بين سيدي افني وكلميم، وإعادة بناء منشأة فنية بالطريق الجهوية الرابطة بين تزنيت وسيدي افني.

وتشرف المديرية الإقليمية في الوقت نفسه على تتبع مجموعة من الدراسات، تتعلق بتوسيع وتقوية الطريق الرابطة بين سيدي افني ولخصاص عبر تيوعزة، وبناء قنطرة بالطريق الجهوية الرابطة بين تزنيت وسيدي افني وبناء 345 كلم من الطرق لفك العزلة عن ساكنة الجماعات المحلية بالاقليم.

وحسب معطيات المديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك بإقليم تزنيت، فقد عرف إقليم سيدي افني ، خلال الفترة ما بين 2007 و2013، إنجاز مجموعة من المشاريع الطرقية همت، بالأساس، بناء 50ر80 كلم من الطرق بكلفة مالية بلغت قيمتها 35 مليون و846 ألف درهم.

كما تم، في إطار البرنامج الوطني الثاني الطرق القروية الذي انطلق بالإقليم سنة 2007، بناء وتهيئة 148 كلم من الطرق بغلاف مالي بلغت قيمته 149 مليون درهم.

وحسب معطيات المديرية الإقليمية فقد مكن هذا البرنامج، الذي استفادت منه ساكنة تجاوز عددها 19 ألف و900 نسمة، من فك العزلة عن مجموعة من الدواوير بثمان جماعات قروية وتحسين مؤشر الولوج من 56 في المائة إلى 86 في المائة.

وفي إطار الصيانة الطرقية وبناء المنشآت الفنية، تم بإقليم سيدي إفني، خلال الفترة نفسها (2007-2013)، إصلاح وتقوية 49 كلم من الطرق بكلفة مالية تجاوزت قيمتها 49 مليون درهم وبناء منشأتين فنيتين على الطرق الوطنية رقم 1 الرابطة بين تزنيت وكلميم بغلاف مالي بلغت قيمته مليونين و436 ألف درهم.

وبالنسبة للمشاريع التي توجد في طور الانجاز، أشارت المعطيات ذاتها إلى عملية تقوية 36 كلم من الطرق وتهيئة ملتقى طرقي باستثمارات بلغت قيمتها 30 مليون و850 ألف درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *