خارج الحدود

مايكروسوفت تطرح نظارات جديدة ثلاثية الأبعاد

كشفت شركة مايكروسوفت عن نظام ويندوز 10 التشغيلي مع نظارة تتيح لمن يرتديها ان يرى صورا ثلاثية الأبعاد. وتستطيع نظارة هولولنس HoloLens وضع صور ثلاثية الأبعاد في مجال رؤية الشخص الذي يرتديها بحيث يبدو وكأن أمامه شاشات والعاباً بل وحتى اشخاصاً. كما أعلنت شركة البرمجيات العملاقة إعطاء برمجية ويندوز 10 الجديدة مجانا لمستخدمي النسخ السابقة من النظام التشغيلي والاستعاضة عن متصفح اكسبلورر بمتصفح جديد أطلقت عليه اسم سبارتان Spartan.
وقال رئيس ماكيروسوفت التنفيذي ستايا ناديلا ان منظومة هولولنس الجديدة منظومة سحرية ان يعطي تفاصيل أخرى عن كلفتها. ولم تكشف مايكروسوفت كيف تعمل نظارة هولولنس ولكن خبراء قالوا انها منظومة توجه صورا متجسمة صوب عين مرتديها لايهام الدماغ بأنها اشياء حقيقية.
وأشار الخبراء الى ان هذه التقنية مشابهة للتقنية التي طورتها شركة ماجيك ليب المدعومة من غوغل متوقعين انطلاق منافسة شديدة بين الشركتين العملاقتين في هذا المجال. وتأمل مايكروسوفت باقبال شركات متخصصة بالواقع الافتراضي مثل اوكيولاس وغوغل غلاس على استخدام برمجية التصوير ثلاثي الأبعاد الجديدة في أجهزتها.
ونقلت صحيفة الديلي ميل عن اليكس كيبمان من شركة مايكروسوفت قوله نحن لا نتحدث عن وضعكم في عوالم افتراضية بل نحلم أبعد من ذلك. فنحن نحلم بصور ثلاثية الأبعاد تختلط بالعالم الواقعي.
وما زالت نظارة هولولنس تصميما اولياً يجري تطويره تحت اسم بروجيكت بارابو Project Baraboo. ولم تكشف مايكرسوفت متى تكون متوفرة في الأسواق.
وبشأن نظام ويندوز 10 الجديد قالت مايكروسوفت انه سيضم المساعد الشخصي كورتانا Cortana أيضا. وتتيح برمجية كورتانا الشبيهة بخدمة سيري الصوتية للمستخدم إجراء عملية البحث بسهولة وطرح الأسئلة بالصوت أو على لوحة مفاتيح. كما يتابع المساعدة الشخصي كورتانا الرحلات الجوية وغيرها من المعلومات الأخرى.
وقال جوي بليفيور من مايكروسوفت ان كورتانا مساعد شخصي رقمي سيعرف ما يريد المستخدم بمرور الوقت مشيرا الى تفعيل الخدمة صوتيا ثم طرح الأسئلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *