خارج الحدود | هام

جون ماكين: الولايات المتحدة تخسر «الحرب على داعش»

انتقد السناتور الأميركي الجمهوري جون ماكين الإستراتيجية العسكرية التي تتبعها واشنطن لمقاتلة تنظيم الدولة الإسلامية معتبرا أنها “تخسر” الحرب، ومنتقدا وتيرة تدريب مقاتلي المعارضة السورية.

وخلال جلسة استجواب لوزير الدفاع آشتون كارتر ورئيس هيئة الأركان مارتن ديمبسي أمام مجلس الشيوخ، الثلاثاء، قال ماكين إنه ليس هناك ما يدعو للاعتقاد بأن ما تفعله واشنطن سيكون كافيا لتحقيق الهدف الذي لطالما أعلنه الرئيس باراك أوباما وهو إضعاف تنظيم الدولة والقضاء عليه.

وأضاف “وسائلنا والمستوى الحالي لجهودنا لا يتناسبان مع أهدافنا، وهذا يوحي بأننا لسنا بصدد الانتصار… وهذا يعني أننا نخسر”.

ووصف ماكين التصريحات بشأن تحقيق انتصارات بأنها أوهام، وقال إن تعليقات أوباما تكشف عن “مستوى التوهم المقلق الذي يطبع تفكير الإدارة”.

كما انتقد عدد المقاتلين السوريين الذين يجري تدريبهم لمقاتلة التنظيم، معتبرا أنه “ليس لافتا” وقال إن الواقع يشير إلى أن التنظيم يتقدم ويسيطر على أراض في العراق وسوريا كما يوسع نفوذه عبر الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا الوسطى.

وفي الجلسة نفسها، أقر كارتر بأن تدريب مقاتلي المعارضة السورية “المعتدلة” انطلق ببطء شديد بحيث لم يشمل سوى ستين شخصا، متوقعا أن تتسارع وتيرة التدريب قريبا.

وشدد وزير الدفاع على أن واشنطن تريد تحريك هؤلاء المقاتلين ضد تنظيم الدولة وليس ضد نظام الرئيس بشار الأسد، مضيفا أن بلاده تريد رحيل الأسد ولكن “هذا الأمر يرتبط بجهد دبلوماسي”.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست “من النزاهة القول إن الولايات المتحدةوشركاءنا في التحالف يتحلون بالحكمة بشأن انتقاء الأفراد المشاركين في البرنامج التدريبي” مضيفا “من الواضح أن ذلك العدد ليس كافيا” وأنه يجب تسريع التدريب.

وكان أوباما قد أعلن الاثنين الماضي عن تنفيذ أكثر من خمسة آلاف غارة على مواقع للتنظيم، مؤكدا أن التحالف الدولي بقيادة واشنطن “يكثف” حملته للتصدي للتنظيم، ومحذرا من أن المعركة ستستغرق وقتا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *