آخر ساعة

اخبار متفرقة من أكادير وجهة درعة تافيلات

أكادير

تنظم جمعية “بصمة أمل للثقافة والأعمال الاجتماعية” – أكادير، من ثاني إلى رابع أكتوبر المقبل، عملية “إسبيرانزا 2015، لفائدة أطفال وساكنة دوار أملال بإقليم زاكورة.

وتهدف هذه العملية، التي تنظم تحت شعار “نضع بصمة و نرسم بسمة”، إلى تحفيز التلاميذ بالعالم القروي على متابعة الدراسة والحلم بمستقبل أفضل والمساهمة في محاربة الهدر المدرسي.

ومن المتوقع، حسب المنظمين، أن يستفيد من هذه القافلة متعددة الخدمات والأنشطة أزيد من 3500 شخص من أطفال وساكنة المنطقة.

ويتضمن برنامج عملية “اسبيرانزا 2015، تقديم خدمات طبية تهم مختلف تخصصات الطب وسيشرف عليها طاقم طبي يتكون من 46 طبيبا وممرضة، إضافة لخدمة الصيدلية المجانية وفحوصات بواسطة جهاز الفحص بالصدى، تحت إشراف رئيس الجمعية المغربية للبحث والتكوين في طب الأورام السرطانية.

كما سيتم توزيع مجموعة من الملابس وأدوات وتجهيزات مدرسية لفائدة تلاميذ مدرسة أملال والثانوية الإعدادية آيت ولال، إضافة إلى تنظيم عدة أنشطة تربوية ورياضية وثقافية وفنية، وتوزيع جوائز وشهادات تقديرية.

زاكورة:

اعطيت أمس الاربعاء بمدرسة النخيل بزاكورة الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي 2015-2016.

وتم خلال حفل حضره عامل إقليم زاكورة عبد الغني صمودي مرفوقا بالنائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والمنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية تقديم شروحات حول الخريطة التربوية للموسم الدراسي الجديد.

وحسب معطيات لمصلحة التخطيط والبنايات والتجهيز، فإن عدد تلاميذ التعليم الابتدائي خلال الموسم الدراسي 2015-2016 بإقليم زاكورة بلغ 44 ألفا و525 تلميذا وتلميذة، في حين بلغ عدد تلاميذ التعليم الثانوي الإعدادي ما مجموعه 18 ألفا و886 تلميذا وتلميذة.

أما بخصوص تلامذة التعليم الثانوي التأهيلي فبلغ 10 آلاف و636 تلميذا وتلميذة.

الراشيدية:

في إطار أنشطتها الهادفة إلى ترسيخ مبادئ الحكامة الجيدة، تنظم جمعية الألفية الثالثة لتنمية الفعل الجمعوي بالجنوب الشرقي يوم الاحد المقبل بالرشيدية، مائدة مستديرة حول موضوع: “مستجدات القانون التنظيمي للجماعات الترابية”.

ويهدف هذا اللقاء الذي سيعرف مشاركة أزيد من 50 مشاركا تبادل الأفكار وخلق فضاء للحوار والتشاور حول القوانين المنظمة للجماعات الترابية، في علاقتها بالجهوية المتقدمة بالمغرب، كما سيشكل فرصة لبناء قدرات الفاعلين و المجتمع المدني بجهة درعة تافيلالت، ولاسيما فئة الشباب للوقوف على أهم مستجدات القوانين التنظيمية للجماعات الترابية.

ويندرج هذا النشاط في إطار برنامج ” العدالة الضريبية .. تتبع الميزانية والمشاركة المواطنة”، والذي يهدف بالأساس إلى ترسيخ مبدأ المساءلة الاجتماعية وكذلك إلى التحسيس و التعبئة من أجل المشاركة الفعالة للمواطنين والمواطنات في تدبير الشأن العام.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *