اقتصاد

اعمارة: المغرب جاهزٌ لإطلاق برنامجه الخاص بإنتاج الطاقة النووية

أعلن عبد القادر اعمارة، وزير الطاقة والمعادن، يوم الإثنين في الرباط، عن جاهزية المغرب لإطلاق برنامجه الخاص بإنتاج الطاقة النووية، واستعداد مركز المعمورة للأبحاث النووية لتدبير وتطوير مشاريع المنشآت النووية في جميع مراحل تطويره.

وكشف الوزير في كلمة ألقاها خلال افتتاح أشغال الاجتماع المشترك الذي يضم كلا من أعضاء بعثة مراجعة البنية التحتية المتكاملة التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وأعضاء لجنة التفكير الوطنية حول الكهرباء النووية وتحلية ماء البحر، ومسؤولي وخبراء مركز المعمورة للأبحاث النووية عن الجهود التي ما فتئ يقوم بها المغرب من أجل تأهيل الإطار التشريعي والتنظيمي الوطني وجعله في مستوى المعايير الدولية حيث مكن ذلك من اعتماد القانون المتعلق بالأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي سنة 2014، والذي ينص على إحداث سلطة وطنية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي.

وأشار في هذا الصدد إلى أن هذه السلطة الوطنية تم اتخاذ قرار بإحداثها فعليا بداية سنة 2016، حيث ستضطلع هذه السلطة المستقلة  بمهمة المراقبة، وهي آلية، ضرورية من أجل التنمية والتشغيل الآمن للمنشآت النووية.

وعبر المسؤول الحكومي عن ارتياحه للنتائج المشرفة للتقييم الذاتي الذي قامت به لجنة التفكير في الطاقة الإلكترو نووي وتحلية ماء البحر، بشأن القدرات الوطنية النووية، من حيث الإنجازات التقنية والعلمية والتشريعية والقانونية المتعلقة بالمهارات البشرية وغيرها.

وأشار مشيرا في هذا الإطار إلى الجهود التي مافتئت تبذلها المملكة من أجل الانضمام إلى مختلف الآليات القانونية الدولية التي تنظم الاستخدام السلمي للطاقة النووية وبالخصوص معاهدة عدم انتشار الأسلحة والسلامة النووية، والضمانات النووية وبروتوكولها الإضافي، وكذا معاهدة الحماية المادية للمواد النووية وغيرها.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *