ملفات | هام

هكذا يقضي عدد من أبناء أكادير ليالي رمضان في الصيف

بالرغم من قصر ساعاته لا تنحصر طقوس ليالي شهر رمضان في مدينة أكادير عند البعض في متابعة المسلسلات والتجمع حول موائد الإفطار فالغالبية من أبناء المدينة يختارون مسجد لصلاة التراويح أو الجلوس فى المقاهي، بل منهم من يختار قضاء وقت من السمر، حيث تفتح الكباريهات أبوابها لزبناء بأقل تكلفة خلال الشهر.

ولمعرفة تفاصيل ليل ساكنة مدينة أكادير، سألت “مشاهد” مجموعة منهم، عن ماذا يفعلون ليلا؟

أجواء إيمانية

فليل رمضان، عند محفوظ أيت صالح، صحافي في جريدة المساء، تميزه “الأجواء الإيمانية”، من خلال “الشعائر الدينية”، وأساسا صلاة التراويح. ولا يخلو ليل محفوظ من استغلال “سويعات الليل الرمضاني” من أجل القراءة والنوم باكرا وذلك من أجل المعركة مع الحرف “كما سماها” إلى حدود آذان صلاة العصر.

مدارسة القرآن

وبالنسبة إلى نائب عميد كلية الشريعة إسماعيل شوكري، فإن ليالي رمضان عنده تتوزع فيها الأنشطة بين “قضاء الوقت في المنزل”، و”قراءة القرآن الكريم”، مع عدم نسيان الإطلاع على المواقع الإخبارية خاصة منها المغربية والمصرية والدولية.

وللأستاذ بجامعة إبن زهر أحمد الشقيرى، ليل بإيقاع مختلف في رمضان عبر “إعطاء بعض الدروس ببعض المساجد”، مع قراءة القرآن الكريم ثم الاستيقاظ ساعة أو ساعة ونصف قبل الفجر يصلى فيها ركعات ثم يتناول سحورا خفيفا ويخرج للمسجد لصلاة الصبح.

بين التلفزة والنوم

تحكي فاطمة الزهراء أزواغ إطار قانوني وممثلة أمازيغية عن لياليها في رمضان فبعد آذان صلاة المغرب يكون الإفطار ثم تشاهد المسلسل الذي شاركت فيه على قناة الثامنة قصد رصد ردة فعل أسرتها بالدرجة الأولى اتجاه الدور الذي جسدته، ولا يخلو ليل فاطمة الزهراء من مشاهدة بعد الأعمال المغربية الكوميدية والدرامية، مع استغلال “سويعات الليل الرمضاني” أيضا في “اللقاءات مع الأصدقاء في نهاية الأسبوع.

المشاركة في الأنشطة الثقافية

يختار الفنان “بوحسين فولان فنان أمازيغي في ليالي رمضان صلاة التراويح في الزاوية القريبة من مسكن عائلته، مع المشاركة في الأنشطة الثقافية التي تقام بالحي، بالإضافة إلى تردده على الأستوديو من أجل التدريب”، أو البقاء منزليا من أجل “سهرة عائلية”.هذا ولا تغيب الروحانيات في ليالي رمضان، عند الفنان “بوحسين فولان وأساسا صلاة التراويح

الطبخ والقراءة

أما الفاعلة السياسية والحقوقية فدوى الرجوانى فتقول عن ليلها “نحن النساء نقضي ساعات طوال في المطبخ والليل فرصة للراحة، وفي أحسن الأحوال تبادل الزيارات العائلية مع مشاهدة التلفاز وفرصة للقراءة كثيرا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *