وطنيات

الاتحاد الإفريقي يقصي المغرب من تجربة جواز السفر الإفريقي الموحد

ذكرت تقارير إعلامية أن الاتحاد الإفريقي سيشرع ابتداء من شهر يوليوز المقبل، في اعتماد جواز سفر موحد يسمح لرؤساء الدول والحكومات ووزراء الخارجية ووالممثلين الدائمين للدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي، من التنقل في المنطة بدون حاجة إلى تأشيرة، فيما سينتظر مواطنو البلدان الـ 54 المنضوية تحت لواء الاتحاد الإفريقي إلى غاية عام 2025 من أجل الاستفادة من هذا الامتياز.

وأبرزت المصادر ذاتها أن هذا القرار سيتم تعميمه خلال قمة الاتحاد الـ 27 التي ستعقد بـ “كيغالي” الرواندية، من 10 إلى 18 يوليوز القادم، حيث أكد رئيس لجنة الاتحاد الأفريقي “نكوسازانا دلاميني زوما”، على التزام مؤسسته بهذا المشروع، موضحاً أنه خلال هذه القمة سيتم تقديم جوازات السفر الزرقاء التي قدرت عدد المستفيدين منها – بعد سنة 2025 – بأكثر من مليار شخص.

وحسب ذات المصدر، فإن العمل بهذا الإجراء سيُشرع فيه من يوم 20 يوليوز المقبل، موضحا أنه سيسمح لمواطني القارة الإفريقية بالسفر بدون تأشيرات في جميع أنحاء افريقيا، كما ستمنح للمواطن الإفريقي الحق في الدخول والإقامة في أي بلد من بلدان الاتحاد لمدة 30 يوماً بدون تأشيرة.

وقد وضع هذا المشروع في العام الماضي، على أساس الشروع في تطبيقه خلال عام 2016، وذلك بهدف تحسين التجارة البينية الأفريقية، وتسهيل حركة السلع بين دول للاتحاد الأفريقي الـ 54.

يشار إلى أن المملكة المغربية مستثناة من هذا المشروع، وذلك لكونها دولة غير عضوة في الاتحاد الافريقي، حيث غادرته سنة 1984 احتجاجاً على موقف بعض الدول المنضوية تحت لوائه من قضية الصحراء، ودخول جبهة “البوليساريو” كعضو فيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *