ثقافة وفن

فاديكا و بن يدر رئيسا لجنة تحكيم الفيلم الطويل والقصير بمهرجان السينما والهجرة بأكادير

تقرر إسناد مهمة رئاسة لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل المبرمجة ضمن فعاليات الدورة 13 لمهرجان أكادير الدولي ل”السينما والهجرة”، المقرر تنظيمها من 15 إلى 19 نونبر القادم، للإيفواري كرامو لانسيني فاديكا، فيما أسندت المهمة نفسها بالنسبة لمسابقة الفيلم القصير للمخرج البلجيكي من أصل مغربي نبيل بن يدر.

وأفاد بلاغ لجمعية المبادرة الثقافية، التي تنظم هذا الملتقى الثقافي والفني الدولي، بتعاون مع  الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة ومجلس الجالية المغربية في الخارج، بأن دورة هذه السنة ستخصص لتسليط الأضواء على السينما الإيفوارية ، وذلك بالنظر للتر اكم الفني الذي حققته السينما في هذا البلد الأفريقي الشقيق .

ويعتبر الكاتب والمخرج لانسيني فاديكا، الذي يشغل مهمة مدير عام للمكتب الوطني للسينما في جمهورية كوت ديفوار، من بين السينمائيين الأفارقة المعروفين، حيث سبق له أن وقع سلسلة من الأفلام التي حازت على ألقاب في مهرجانات سينمائية دولية.

أما المخرج البلجيكي من أصل مغربي، نبيل بن يدر، فقد شارك خلال مساره المهني في مجال السينما كممثل كوميدي، قبل أن يوقع أول أفلامه القصيرة “خروج المهرج”. وسبق له أن حاز على الجائزة الكبرى لمهرجان “السينما والهجرة” في دورة 2014، عن فيلمه “المسيرة”، وهو عبارة عن دراما كوميدية مستوحاة من واقع حقيقي لمسيرة سلمية للمطالبة بالمساواة والتصدي للعنصرية.

وحسب المصدر نفسه فمن المقرر أن تعرف الدورة 13 لمهرجان أكادير الدولي ل”السينما والهجرة” برمجة سينمائية غنية ومتنوعة تمثل عدة دول من قبيل الجزائر وتونس وفلسطين وبلجيكا واسبانيا وبريطانيا وفرنسا وهولندا وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *