مجتمع

التخطيط: 52% من الساكنة المشتغلة لا تتوفر على شواهد

لا تتوفر نسبة 52.2 بالمئة من الساكنة النشيطة المشتغلة على أية شهادة، بحسب ما كشفت عنه نتائج دراسة حول الملاءمة بين التكوين والشغل في المغرب أمس الأربعاء.

الدارسة التي أنجزتها المندوبية السامية للتخطيط، حسب نتائج الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014، أكدت كذلك، أن 38 بالمئة فقط من الساكنة المعنية تتوفر على شواهد التعليم العام بينما تتوفر 9.8 بالمئة على شواهد التكوين المهني.

الدراسة، التي كشفت عنها المندوبية أمس الأربعاء بالرباط، تفيد أن 45.7 بالمئة من الساكنة النشيطة المشتغلة تعيش وضعية ملاءمة، فيما 7.6 بالمئة حالة انخفاض درجة المهنة و 46.7 بالمئة في حالة ارتفاع درجة المهنة، مضيفة أن “حاملي شواهد التعليم العام سجلوا معدل انخفاض درجة المهنة بـ 11.6 بالمئة، في مقابل 33.6 بالمئة بالنسبة لحاملي شواهد التكوين المهني”.

وكشفت أن 19.7 بالمئة من حاملي شواهد التعليم العام يعيشون حالة بطالة مقابل 25.5 بالمئة من أصحاب الشواهد التكوين المهني، يعرف معدل البطالة انخفاضا بالنسبة لحاملي شواهد التعليم العام فيما يرتفع بالنسبة لحاملي شواهد التكوين المهني”.

وأفادت أن الملاءمة انخفض بالنسبة لحاملي شواهد التعليم العام بمستواه الأساسي، وعلى العكس من ذلك، وبعيدا عن شهادة السلك الأول (DEUG) من التعليم العالي كلما كان الاتجاه أكثر نحو التخصص كلما كانت الملاءمة أحسن، موردة أنه “بالنسبة لشواهد التكوين المهني، كلما فاقت درجة التكوين وكانت أكثر تخصصا كلما كان الشخص عرضة للانخفاض في درجة المهنة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *