ثقافة وفن

“أحمد بدير” و”فضيلة بن موسى”..ضمن الأسماء المكرمة بمهرجان السينما والبحر

يكرم المهرجان الدولي للسينما والبحر ، التي ستنظم دورته الخامسة ما بين 4 و7 أكتوبر الجاري بكل من مدينتي مير اللفت وسيدي إفني ، الفنان المصري احمد بدير والفنانة المغربية فضيلة بن موسى .

وبالاضافة الى احمد بدير وفضيلة بن موسى سيكرم المهرجان فنان فوتوغرافي مشهور بالمنطقة هو عبد العزيز زربان تقديرا لجهوده في اشعاع المنطقة.

وستحتفي هذه الدورة ايضا بالصيد البحري وحياة البحارة، حيث برمج المنظمون عددا من التظاهرات وحفلات تكريم للمشتغلين بقطاع الصيد البحري، كما ستشهد تنظيم معرض خاص بالصيد البحري ، ومسابقة في الصيد بالقصبة للزوار والمهتمين وأنشطة أخرى.

كما ستعرف، وفقا لجمعية المهرجان الدولي للسينما والبحر المنظمة لهذه التظاهرة، مشاركة عروض سينمائية ذات صلة بالبحر وابإقليم سيدي إفني، من أفلام وثائقية وأشرطة طويلة وقصيرة .

وستنظم ندوة حول “الاعلام الجهوي : تجارب مغربية وافريقية ” وكذا لقاءات مفتوحة بين الفاعلين وعدد من الأنشطة الفكرية والترفيهية وعدد من الورشات التكوينية وماستر كلاس لفائدة الشباب والناشئة.

ويروم هذا الحدث الثقافي الجمع بين المؤهلات الطبيعية والسياحية للإقليم والإبداع السينمائي، ب”اعتبار السينما والثقافة ركنان أساسيان للفعل التنموي، حيث يساهمان في الرفع من الذوق الفني الجمالي للإنسان وتنمية حسه النقدي وتوسيع آفاقه الفكرية عبر مختلف القضايا التي تطرحها”.

كما يسعى المهرجان إلى تسويق ثقافة المغرب والتعريف بها دوليا، و”الانفتاح على ثقافة الآخر بدون تعصب أو تمييز”.

وتنظم دورة هذه السنة بشراكة مع المركز السينمائي المغربي والمجلسين الترابيين لميراللفت وسيدي إفني و المجلس الإقليمي لسيدي إفني وبتنسيق مع وزارتي الثقافة والصيد البحري وعمالة سيدي إفني وبدعم عدد من الفعاليات و المؤسسات الإجتماعية والاقتصادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *