اقتصاد

كعكة أوراش جهة الداخلة..فرنسا أكبر المستفيدين

قالت مصادر إعلامية إن الرباط تسعى للبحث عن دعمٍ شبيه بالموقف الأمريكي في قضية الصحراء داخل الدول الأوروبية، وتحديداً أقرب شركائها، على رأسهم فرنسا.

وتفيد المصادر ذاتها أن المغرب مستفيد حالياً من موقف فرنسا المؤيد لمقترح الحكم الذاتي، لكنه يريد الانتقال إلى تعزيز الحضور الفرنسي في الصحراء، بما يعزز حركة الاعترافات الدولية بسيادة المغرب على الصحراء.

سعي المغرب إلى انتزاع اعترافٍ فرنسي ظهرت أولى نتائجه بإعلان حزب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (الجمهورية إلى الأمام) عن فتح فرع له في مدينتي أكادير، والداخلة في الصحراء المغربية.

وفي خطوة متقدمة كشفت مصادر موقع “عربي بوست” أن المغرب يتجه إلى عقد قمة مع فرنسا بداية الصيف المقبل في مدينة الداخلة، هذه القمة لن يحضرها الرئيس ماكرون، لكن ستمثله شخصيات كبيرة في البرلمان الفرنسي، على رأسهم البرلماني من أصول مغربية عبدالمجيد غراب.

وسجلت المصادر أن اللقاء المقرر عقده، في يونيو 2021، سيكون أيضاً مناسبة لتقديم المنطقة لعدد من رجال الأعمال والمستثمرين الفرنسيين.

وأكدت المصادر ذاتها أن اللقاء المنتظر بين رجال أعمال مغاربة وفرنسيين في مدينة الداخلة، سيكون على خلفية انطلاق أول رحلة تربط العاصمة الفرنسية باريس بالداخلة، ثاني أكبر مدينة في الصحراء المغربية.

وشاركت فرنسا في المؤتمر الوزاري، الذي نظم في يناير 2021، بشراكة مغربية أمريكية لدعم مبادرة الحكم الذاتي، وقد كانت فرنسا الدولة الأوروبية الوحيدة المشاركة في المؤتمر الذي عرف مشاركة نحو 40 بلداً.

من جهته، كشف الموقع الفرنسي “أفريك أنتليجنس”، أن الشركة الفرنسية للهندسة المدنية “إيفاج” تستعد لتوقيع اتفاقية مع المغرب لبناء ميناء الداخلة الأطلسي.

جاء ذلك في مقال نشره الموقع، الذي يوصف على نطاق واسع بكونه مرتبطاً بالمخابرات الفرنسية، الخميس 29 أبريل2021.

وتحدث “أفريكا أنتليجنس”، عن انتقال المسؤولين في الشركة إلى مدينة الداخلة في الرحلة المقررة في شهر يونيو 2021، كما أن منتدى الأعمال المغربي الفرنسي سيتم تحت إشراف مشترك بين الغرفة الفرنسية للصناعة والتجارة من جهة، والاتحاد العام للمقاولات بالمغرب من جهة ثانية.

وأعلن الموقع عن انتقال ممثلي شركة الهندسة المدنية “إيفاج” رفقة العديد من المسؤولين الفرنسيين المنتخبين، في أول رحلة للشركة المغربية للطيران من باريس إلى مدينة الداخلة.

وتبلغ قيمة مشروع بناء الميناء أكثر من 10 مليارات درهم (932 مليون يورو)، وبتوقيع الشركة الفرنسية عقد بناء ميناء الداخلة تنضم مجموعة الشركات الفرنسية إلى جانب كل من شركة “سيجيلك” المختصة للهندسة التقنية والخدمات الإلكترونية، وشركة “بويغ” المختصة في البناء، والتي تعمل على توسيع مطار الداخلة.

كما تم الإعلان على أن مجموعة SGTM -Somagec Sud الفرنسية فازت بالمناقصة التي نشرتها مديرية الموانئ والملك العام البحري التابعة لوزارة التجهيز، كهيئة متعاقدة لبناء المنطقة الأطلسية الجديدة لميناء مدينة الداخلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *