متابعات

بالفيديو:تنزيل برنامج المواكبة”انتعاش”لحاملي المشاريع بسوس

أكد محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني يوم أمس بأكادير،في كلمته تلاها بالنيابة عنه سمير اجرعام مدير التشغيل بالوزارة، أن الاتفاقية الموقعة اليوم تؤطر للتعاون بين فاعلين أساسيين بالقطاع العام الممثل في المركز الجهوي للاستثمار بجهة سوس ماسة والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات من جهة والقطاع الخاص الممثل في البنك الشعبي لجهة الوسط -الجنوب ومؤسسة انشاء المقاولات التابعة لمجموعة البنك الشعبي من جهة أخرى.

وأبرز امكراز،بمناسبة توقيع اتفاقيات الشراكة المتعلقة ببرنامج “انتعاش”، أن هذه المبادرة والتي تندرج في إطار دعم التشغيل الذاتي وتطوير المبادرة الحرة بجهة سوس ماسة، تعتبر لبنة أساسية في صرح تكوين منظومة جهوية رائدة.

ويأتي برنامج “إنتعاش” لتشجيع روح المقاولة بالجهة عن طريق مواكبة و تكوين حاملي المشاريع خلال جميع مراحل إنشاء مشاريعهم، منذ تأطير الفكرة إلى حين صياغة ملف طلب التمويل، مرورا بتكوينات في مجال إنشاء المقاولات و صياغة مخطط الأعمال و استكمال الاجراءات الإدارية لخلق المقاولة.

ويتوخى البرنامج مواكبة 500 حامل وحاملة مشروع في أفق سنة 2021، و تمويل 70 في المائة من المشاريع التي تمت مواكبتها في العمالات و الأقاليم، و تنظيم تظاهرات حول موضوع إنشاء المقاولات بالجهة.

ويتميز برنامج “إنعاش” باتخاذ منهجية استباقية تندرج تماما في اطار التوجهات الكبرى للمخطط الوطني للنهوض بالتشغيل الذي أطلقته وزارة الشغل والادماج المهني بمعية شركائها، والتي تضمنت اهتماما خاصا بالتشغيل الذاتي والتشجيع على المبادرة الحرة وإنشاء المقاولات الصغرى والمتوسطة من خلال حكامة جيدة لسوق الشغل ووضع منظومات جهوية لريادة الأعمال تعتمد على الانخراط الجهوي لجميع الفاعلين الترابيين.

وفي هذا السياق، وتفعيلا لسياسة القرب، سيقوم الفاعلون في المواكبة بالتنقل لملاقاة حاملي المشاريع في عدد من العمالات والأقاليم بالجهة، و ذلك عن طريق تنزيل عمليات مشتركة وتنشيط الوسط المقاولاتي.

وستقوم الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، في هذا الإطار، بتسخير وكالاتها المتنقلة للقيام بقافلة جهوية ستزور مختلف أقاليم الجهة، انطلاقا من إقليم طاطا (فم زكيد، أقا، فم الحصن و طاطا) وذلك ابتداء من فاتح يونيو 2021.

وستزور القافلة بعد مرحلة طاطا، أقاليم تزنيت (تافراوت، أنزي، أربعاء الساحل، وجان و تزنيت)، واشتوكة أيت باها (ماسة، بيوكرى، و أيت باها)، وتارودانت (إغرم، تاليوين، أولاد برحيل و أولاد تايمة)، قبل أن تحط الرحال بأكادير الكبير (التمسية، أورير، إيموزار و الدراركة).

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *