متابعات

“النقابة الوطنية للصحافة” تدين مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة

أدانت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، اغتيال الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، مراسلة قناة الجزيرة الإخبارية، على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي.

ووجهت النقابة نداءها إلى “المفوضية الأممية السامية لحقوق الإنسان، من أجل اعتبار استهداف الصحافيات والصحافيين أثناء تغطية الحروب والنزاعات المسلحة جريمة حرب على غرار استهداف طواقم الإسعاف”.

و أدانت النقابة في بلاغ لها، هذه الجريمة التي وصفتها بـ”العملية الإرهابية الفظيعة، واعتبرت” أي محاولة لتبريرها بمثابة ضلوع في الجريمة وتواطؤ مع المجرمين”.

ودعا المصدر ذاته إلى “فتح تحقيق دولي محايد ومستقل وشفاف تحت إشراف المحكمة الجنائية الدولية”، رافضة “أي مناورات تروم التستر على المجرمين، سواء الذين أصدروا الأوامر، أو الذين خططوا، أو الذين نفذوا ضمانا لعدم إفلات الجناة من العقاب”.

كما أبدت النقابة المذكورة رفضها لـ”سياسة الكيل بمكيالين في التعامل مع ضحايا الحروب، وخاصة الصحافيات والصحافيين، من طرف القوى الكبرى التي لا تتعامل بالصرامة المطلوبة مع الانتهاكات الإسرائيلية قياسا لردود أفعالها بإزاء ما يحدث في مناطق أخرى”.

وسجلت النقابة،”تواتر جرائم استهداف الصحافيات والصحافيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة من طرف قوات الاحتلال الإسرائيلي، وتم رصد أزيد من 50 جريمة اغتيال استهدفت الجسم الصحافي منذ سنة 2000، مما يبين وجود خلفيات واضحة تستهدف منع الصحافيات والصحافيين من تغطية تجاوزات الجيش الإسرائيلي، وتتمثل هذه الخلفية أساسا في القضاء على شهود الإثبات في الجرائم الإرهابية التي تقترفها قوات الاحتلال الصهيوني. وتفجير برج الجوهرة بغزة الذي تضم طوابقه مقرات عديد من القنوات ووكالات الأنباء دليل ساطع على ذلك.”

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *