متابعات

كلميم..توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز آليات الحكامة في التدبير الجهوي

وقع مجلس جهة كلميم وادنون،أمس بكلميم، مذكرة تفاهم مع حكومة مقاطعة سيايا الكينية، تروم النهوض بروابط الصداقة والتعاون الترابي والجهوي في عدة ميادين وقطاعات ذات الاهتمام المشترك.

وتروم هذه الاتفاقية ، التي وقعتها امباركة بوعيدة، رئيسة مجلس جهة كلميم وادنون، مع حاكم مقاطعة سيايا بالجمهورية الكينية، كورنل راسانغا ، تبادل التجارب الناجحة في مجال تعزيز اللاتمركز وآليات الحكامة الجيدة في مجال تدبير ما هو جهوي وترابي.

كما تسعى مذكرة التفاهم، التي تم توقيعها بحضور والي جهة كلميم وادنون، إلى توحيد المواقف بين الجانبين على مستوى المنظمات القارية والدولية المختصة في مجال الجماعات الترابية بما يتوافق والمصالح العليا للبلدين .

ويتوخى الاتفاق أيضا تشجيع الاستثمار السياحي وتصدير واستيراد المنتوجات الفلاحية، وكذا تبادل الخبرات في مجال التنمية الاقتصادية ، لاسيما في قطاعات الفلاحة والصناعة والصيد البحري والسياحة والتجارة الدولية والاقتصاد الاجتماعي ، وكذا الطاقات المتجددة.

وقالت بوعيدة،إن هذا الاتفاق هو أول اتفاق دولي يتم توقيعه في تاريخ جهة كلميم وادنون ، موضحة أن مذكرة التفاهم هاته تندرج في إطار تفعيل الامتيازات التي يتيحها التعاون الدولي لفائدة الجهة.

من جهته، أكد حاكم مقاطعة سيايا بكينيا، كورنيل راسانغا، أن مذكرة التفاهم هاته، ستسهم في تطوير التعاون جنوب – جنوب ، وبالتالي ستمثل أرضية لتسريع التبادل والتعاون على جميع المستويات،مبرزا أن جهة كلميم وادنون تتوفر على عدة نقاط متشابهة وهناك اهتمام مشترك مع مقاطعة سيايا ، خاصة فيما يتعلق بقطاعي الفلاحة والتكوين .

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *