محليات

تزنيت: المجلس الإقليمي يحدث مجموعة الجماعات للنقل المدرسي

عقد المجلس الإقليمي لتزنيت، أمس الاثنين، الدورة العادية لشهر شتنبر 2022، والتي خصصت للتداول والمصادقة على النقط المدرجة في جدول الأعمال.

وتم خلال هذه الدورة التي ترأسها رئيس المجلس الإقليمي لتزنيت، محمد الشيخ بلا، بحضور عامل إقليم تزنيت، حسن خليل، المصادقة على ثلاث اتفاقيات شراكة حول النقل المدرسي بين المجلس الإقليمي وكل من مجلس جهة سوس ماسة، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان.

وتتعلق هذه الاتفاقيات بتوفير الدعم اللازم لضمان تقريب خدمات النقل المدرسي بالإقليم، والمساهمة في تشجيع التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي بالإقليم، خصوصا في صفوف الفتيات بالعالم القروي، علاوة على توفير وسائل نقل آمنة ومريحة للتلاميذ، من خلال اقتناء حافلات للنقل المدرسي وتوزيعها على الجماعات الترابية والجمعيات ذات الصلة بدعم التمدرس.

وفي نفس السياق، تمت المصادقة على اتفاقية الشراكة المتعلقة بتأسيس مجموعة الجماعات “تنمل” للنقل المدرسي، ويهم الأمر اتفاقية الشراكة بين المجلس الإقليمي و7 جماعات ترابية ضمن النفوذ الترابي لدائرة تافراوت بمساهمة إجمالية تناهز 480 ألف درهم.

وترمي هذه الاتفاقية إلى تدبير مرفق النقل المدرسي، وتحسين ظروف خدماته، وكذا دعم الأسطول الذي يتوفر عليه الإقليم مع تحقيق التدبير الأمثل له، للتخفيف من معاناة التلاميذ وأوليائهم.

وصادق المجلس بإجماع أعضائه الحاضرين، على اتفاقية الشراكة التي تهم تأسيس مجموعة الجماعات “أدرار”، ويتعلق الأمر باتفاقية الشراكة بين المجلس الإقليمي و8 جماعات ترابية بدائرة أنزي، من أجل العمل على تمكين ساكنة هذه الجماعات من التزود بالماء الشروب، بمساهمة مالية إجمالية تقدر بـ160 ألف درهم.

كما تضمن جدول أعمال هذه الدورة العادية الذي تمت المصادقة على النقط الواردة فيه بالإجماع، رفع ملتمس للوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة حول إحداث منصة إقليمية لتسويق المنتوجات المجالية بالإقليم، ودراسة وإعادة قراءة مشاريع اتفاقيات شراكة في المجالين الاجتماعي والبنيات التحتية.

وتداول أعضاء المجلس خلال أشغال الدورة العادية، حول وضعية الدخول المدرسي 2022-2022، وكذا حول وضعية الطرق بالإقليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *