جهويات

بوعيدة: 80% من موارد جهة كلميم مخصصة للتجهيز والاستثمار

صادق مجلس جهة كلميم – وادنون ، أمس الاثنين، خلال دورته العادية لشهر أكتوبر، على عدد من اتفاقيات الشراكة التي تهم المجال الاجتماعي.

وهكذا، تم خلال هذه الدورة التي توزعت على جلستين، المصادقة على اتفاقية خصوصية للشراكة تهم تمويل إنجاز برنامج 2022-2024 للتزود بالماء الصالح للشرب بالمراكز والدواوير التابعة لجهة كلميم وادنون (99 دوار ب 6 جماعات) بغلاف مالي يقدر ب 113.5 مليون درهم .

كما تمت الدراسة والمصادقة على أربع اتفاقيات شراكة مع المجالس الإقليمية الأربعة بالجهة (كلميم، سيدي إفني، آسا الزاك، طانطان) تتمحور حول المساهمة في دعم النقل المدرسي بهذه الأقاليم .

وتهدف هذه الاتفاقيات الأربع، بالخصوص، إلى التقليص من الهدر المدرسي، وتسهيل الولوج إلى خدمات قطاع التربية والتكوين، وتحسين شروط تنقل وولوج التلاميذ إلى المؤسسات التعليمية.

وصادق أعضاء المجلس أيضا على اتفاقية شراكة لإحداث مركب لالة مريم متعدد الوظائف للنساء بكلميم، (25.2 مليون درهم) ، والذي يهدف إلى توفير خدمات الاستقبال والاستماع والتوجيه والإرشاد القانوني، والإيواء المؤقت للنساء في وضعية صعبة.

كما تمت المصادقة على اتفاقية تعاون وشراكة لبناء فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة بجماعة المحبس إقليم أسا الزاك، وكذا على النظام الأساسي لشركة التنمية الجهوية لإنعاش المقاولة السياحية الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا، فضلا عن المصادقة على اتفاقية شراكة لتنزيل البرنامج الجهوي لتقوية القدرات المؤسساتية للجمعيات .

وصادق المجلس أيضا على اتفاقية شراكة لإنجاز وتمويل مشاريع لإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة على مستوى جهة كلميم وادنون (148 مليون درهم منها 74 مليون درهم مساهمة من مجلس الجهة)، تهدف إلى إعادة استخدام مياه الصرف الصحي النقية من محطات معالجة مياه الصرف الصحي في الجهة من أجل سقي الأحزمة والمساحات الخضراء .

من جهة أخرى، تدراس مجلس الجهة ووافق على تخصيص وتحويل اعتمادات مالية من ميزانية التجهيز بمجلس الجهة لتنفيذ مشاريع عن السنة المالية 2022، إلى ميزانية الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، وكذا المصادقة على إسناد تنفيذ مشاريع من قبل مجلس الجهة إلى الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع.

كما صادق على ترحيل اعتمادات مالية من فصل إلى فصل بميزانية التجهيز للسنة المالية 2022 من أجل تحويل التزامات الجهة باتفاقيات الشراكة التي تهم دعم النقل المدرسي، بالإضافة إلى تحويل اعتمادات إلى وكالة تنفيذ المشاريع من أجل تنفيذ مشاريع لفائدة مجلس الجهة.

وعرفت أشغال الدورة العادية لمجلس الجهة مناقشة والموافقة على مشروع ميزانية الجهة برسم السنة المالية 2023.

كما وافق أعضاء المجلس على مذكرة تفاهم بين جهة كلميم وادنون، وحكومة مقاطعة سيايا بجمهورية كينيا، والتي تهدف بالخصوص، إلى تطوير علاقات الصداقة والتعاون بين الجانبين في مجالات عملهما، وتقاسم التجارب الناجحة في مجال تعزيز اللامركزية وآليات الحكامة الجيدة لتدبير الشأن الجهوي والترابي.

وقالت رئيسة مجلس جهة كلميم – وادنون مباركة بوعيدة، في تصريح للصحافة، إن الدورة العادية للمجلس عرفت على وجه الخصوص، الدراسة والمصادقة على مشروع ميزانية سنة 2023 التي رصد لها موارد تفوق 469 مليون درهم، وأن 80 في المائة من هذه الموارد مخصصة للتجهيز والاستثمار.

وأضافت بوعيدة أن جدول أعمال الدورة العادية تضمن أيضا المصادقة على اتفاقيات شراكة اكتست طابعا اجتماعيا، منها اتفاقيات من أجل إيجاد حل جدري لمشكل النقل المدرسي بمختلف أقاليم الجهة.

أما الجسلة الثانية من أشغال هذه الدورة، التي جرت بحضور والي جهة كلميم وادنون عامل إقليم كلميم، محمد الناجم أبهاي، وعمال أقاليم سيدي إفني، وآسا الزاك، وطانطان، فقد خصصت للأجوبة على أسئلة كتابية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *