هام | وطنيات

ال “FBI” يحذر من تطبيقات “تيك توك”

حذر كريستوفر راي، مدير مكتب التحقيقات الفدرالي (FBI)، من تطبيق التواصل الاجتماعي “تيك توك”، حيث قال إن الصين قد تستغله لجمع بيانات المستخدمين بهدف التجسس، حسبما أفادت وكالة “أسوشييتد برس”.

وقال راي، خلال لقاء في جامعة ميشيغان، إن لديه مخاوف بشأن قدرة الصين على التحكم في خوارزمية التوصية الخاصة بـ”تيك توك”، وهو التطبيق الذي تملكه شركة ByteDance  المتخصصة في تكنولوجيا الإنترنت، ويوجد مقرها ببكين.

ويعد تطبيق “تيك توك” أحد أشهر منصات الوسائط الاجتماعية لمشاركة الفيديوهات القصيرة، يستعمله مليار شخص عبر 154 دولة، وفي الولايات المتحدة الأميركية هناك ما يناهز 80 مليون مستخدم نشط شهريا.

وأشار راي إلى أن توصيات الخوارزمية الخاصة بالتطبيق تمكن الصين من التلاعب بالمحتوى لاستخدامه في عمليات التأثير وجمع بيانات المستخدمين لعمليات التجسس.

وقال مدير FBI، حسب الوكالة، “كل هذه الأشياء في أيدي حكومة لا تشاركنا قيمنا ولديها مهمة تتعارض إلى حد كبير مع ما هو في مصلحة الولايات المتحدة، وهذا يجب أن يثير قلقنا”.

وفي غشت 2020 حدد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب موعداً نهائياً لـ”تيك توك” للعثور على مشتر أميركي، وأصدر أوامر تنفيذية لحظر التطبيق فعلياً من العمل في الولايات المتحدة الأميركية إذا لم تبعه شركة ByteDance  خلال مهلة لا تتعدى 45 يوماً.

لكن في يونيو 2021 وقع الرئيس الأميركي جو بايدن على أمر تنفيذي بإلغاء حظر إدارة ترامب، ودعا وزيرة التجارة جينا ريموندو إلى التحقيق في التطبيقات المرتبطة بخصوم أجانب.

وحاليا تدرس لجنة الاستثمار الأجنبي بالولايات المتحدة، اقتراحاً للسماح لـ”تيك توك” بمواصلة العمل في البلاد من خلال استخدام تطبيق “أوراكل”، وهي شركة تكنولوجيات مقرها تكساس ستقوم بمراجعة توصيات الخوارزمية.

وفي يونيو قالت الشركة المالكة لـ”تيك توك” إنها بدأت في توجيه بيانات المستخدمين الأميركيين عبر خوادم مملوكة لشركة “أوراكل” في الولايات المتحدة الأميركية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *